زايو سيتي – محمد الحيمر
إستمرارا لأشكال الحركة الطلابية ونضالاتها من أجل تحصين المكتسبات المادية والمعنوية ، خاض مجموعة من طلبة زايو وصل عددهم إلى أزيد من مائتي طالب (ة) يومه الخميس 6 أكتوبر 2011 ، شكلا إحتجاجيا تصعيديا توج بوقفة أمام مكان إنطلاق حافلات النقل الجامعي ، إنبثقت عنه مسيرة طلابية إحتجاجية حاشدة نحو ثانوية حسان بن ثابث و ببلدية زايو .. وقد طالب المحتجون بما يلي :
رحيل رئيس جمعية دعم تنمية التمدرس
محاسبة الجمعية الساهرة على النقل الجامعي
تخفيض واجب الإنخراط الشهري من مائة درهم الى ستون درهما
الإستفادة من الحافلات تكون مع إنطلاق الموسم الدارسي حتى آخر يوم منه
هذا وندد الطلبة الجامعيون بمايلي :
لامبالاة المجلس البلدي بخصوص الملف المطلبي
تعامل باشا المدينة بممارسة الآذان الصماء والأعين العمياء مع وقفاتهم
كما أعلنوا أيضا بأن أشكال الحركة الطلابية مستمرة وفي تصعيد حتى الإستجابة لكل المطالب السالفة الذكر .
اسيروا تقراو ا نصيحة مجانية الرفاق
tahiya li jami3 talaba watalibat li sando lwa9fa lihtijajiya okangolhom dima samidonnnnnnn
han tmak hat njobo lha9 dyalna oymchi dak…… man dik lablas il mchi dyalo ana kngol anta mdartch likhra frask 3ad dyar lkhyr fwlad nasss sir bhalk ……….
اسالوا زعيمكم لمذا لم ينجح منذ ثلاث سنوات
hit libhlkom li makhlwnach n9raw min lwalidin dyalkom kchfrona fach n9ra lkar walo wala fik rir lhdra al3rab …….. sktobn bhad lhdar dyal walo ila 3ndak mdgolo golo ila lhdra l3wja mkhsnach walda …………
جوابا على مغربي لأنه ضبط يغش في الامتحانات .الم تسمع مداخلته في المسيرة السابقة فهو لا يتدكر في اي شهر تكون الامتحانات .صراحة لقد تاسفت لما ال اليه التعليم بهده المدينة فالنجاح بالغش و النقيل سواءا في الثانوية او الجامعة فبالله عليكم باي نتيجة و باي خزان معلومات سيخرج هدا الطالب من الكلية لا شيء ترى من المسؤول,?
ya latif 100dh jathom kbira kosala hado
رد على الاخ ميمون rah machi mabrinach na9raw mal9inach fach namciw ohna 3andna 2 kiran had sbah 200 wahad wach irakbo fkar ihaz 50 ahad kindirolha hadi rah brina na9raw mi fach namchiw walo
200 talibe maradhomche yakraw lokan radhom yakraw lokan khaso 100 dh omchaw yakraw yakfi ana baladiyat zaio hiya alwahida f l iklim li chratalkom l kar man mizaniyatha da3ifa idan ila radak takray siri khalsi 100 dh o siri takray iwa il………………………………………..o ntouma ma3roufin f jami3at salwan sbah tamchiw f l kar omin tawaslo tchadi tobisel nador
lahawla wla 9owta ila bilah hta wahad masanad had talaba wach katfakro chwya lokan kan 3andkom rir wahd chwya lokan fhamto ….. brit nchrahlkom walakin kaybali ntoma ras nta3kom khawiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii sobhana allh
alah ykatar khir talaba li kaysahro 3la 7okok khothom talaba
ana kanchof rah men ha9hom ynadlo wa khososan f majal nakl ljami3i li kayal3ab dawr kbir f tamkin talib men dirasa f jaw mori7 omachi hada howa lmochkil b daraja l owla ana kanchof 60 dh rah taman ramzi ila thakak had lmatlab radi ykono talabat zaio men kilati lmahdodin lianaho radi ynakas 3la talib bezaf dial lahwayaj nadaran lilmasarif laktira li katestena talib f hayato dirasia wa chokran
talib ghayour mohib li hadihi lmadina l3aziza
ana jit akhoya ghrib man minta9a okhr jit na9ra f7assan bno thabi jid3 mochtarak l9it talab kharjin f lmasira okhrajt m3ahom bi koli fara7in wasorour
البلدية لم تشتري الحافلة يا جاهل بل جائت من جمعيات من اوربا وشكرا خالصا للحدوتي ولد زايو الذي ارسل هاته الحافلات اما ثمن 100 فهو كبير على الفقراء وقليل على صحاب لكوش الي شي صحاب التعاليق كيبانو بلي منهم تحياتي اخواني الطلبة
wa3ibad Alah rani jit mor had nass li kaygolo 3la rashom monadilin o9rit osalit ohoma mazal kaynadlo iwa baaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaz alah yan3al li maya7cham hadok homa li ghadi yakharjo 3la talaba. 7adari manhom
quaceque tu faitmon te cherraka lbaladiya anod tga3ad
Bravo aux enfants des Ouled Settout, des Kebdana, Ouled El Bourimi, Ouled Daoud, des Beni Oukil et aux enfants des tribus qui composent la communauté de Zaio (Sans ségrégation raciale ou régionale) qui ont manifesté dans la discipline, le pacifisme avec un sens élevé des responsabilités. Des jeunes qui revendiquent un droit élémentaire: la scolarité, le droit au savoir, le droit d’accéder au monde des idées. Des jeunes qui refusent le diktat et les décisions individuelles , des jeunes qui appellent au dialogue. Le dialogue est d’abord nord-africain, c’est La DJEMAA qui est chargée de résoudre les problèmes de la communauté.Et, il est du devoir des autorités, du conseil municipal de résoudre ce problème, si le bureau de l’association est incapable de le faire. Toute décision doit faire l’objet d’une réunion, d’une concertation, et en aucun cas elle ne doit refléter l’opinion d’un seul homme.
Ces jeunes revendiquent la transparence dans la gestion de l’association, la révision à la baisse du prix du transport. Ils n’ont pas revendiqué la gratuité et pourtant avec la multiplication des sources de financement,le mécénat, de la volonté, ce n’est pas impossible.
Monsieur le Maire, monsieur le Pacha et monsieur le Commissaire sont priés d’intervenir, d’écouter ces jeunes et de résoudre ce problème. En conjugant leurs efforts et leur savoir-faire
la compétence d’écoute chez le premier, l’élégance du discours chez le second et les qualités de compréhension chez troisième,ils permettront facilement à ces jeunes de retrouver leurs études. s’ils ont géré avec souplesse des situations explosives, ne pourraient-ils pas résoudre ce problème ? La responsabilité demeure entière.
اوجه كلامي الى الذين يسمون انفسهم مناضلين.
للاسف انتم تريدون ان تنقلوا عدوى النضال المزيف والملغوم الى طلبة لاعلاقة لهم بالنضال يريدون فقط ان يدرسوا وان يهتموا بدراستهم.
اريد ان اعرف هل فعلا زعماء الطلبة من المتفوقين دراسيا ؟؟؟؟
هل هم ناجحون في دراستهم او في حياتهم ؟؟؟
انهم يريدون ان يثيروا الفتنة بين الطلبة وان يكونوا زعماء لاشياء لا تدوم طويلا. قولوا لي اذا تخرج الطالب من هؤلاء المناضلين واراد ان يبحث عن عمل فهل سيجده بسهولة؟؟؟
سيقول صاحب العمل هذا هو فلان الذي كان معروفا بالفوضى والتخرويض كيف يمكننا ان نمنحه عملا في ادارتنا فقد يحولها الى وكر للنضال الذي يضر اكثر مما ينفع.
هؤلاء الذين يسمون انفسهم بالمناضلين للاسف لهم تفكير يغلب عليه التشاؤم ولا يعجبهم شيء ولا يسعون الى حل المشاكل بتعقل وروية ورزانة وحوار مع المعنيين.
اسالوا قدماء الطلبة الذين درسوا في وجدة والذين كانوا يكترون منازل بشكل جماعي مشتركين في ثمن الكراء، هل كانوا في نفس الظروف المريحة التي تعيشونها انتم اليوم ؟؟؟
هم كانوا ينفقون ما مجموعه يفوق 100 درهم شهريا في التنقل فقط ناهيك عن المصاريف الاخرى من مراجع وكتب وادوات دراسية وتغذية وما الى ذلك.
وانتم الآن لديكم حافلة تركبونها ذهابا وايابا وتسكنون في المنازل مع الوالدين ولا تعانون مثل ما كان القدماء يعانون. وتقولون بان 100 درهم مبلغ كبير؟؟؟؟
هناك امر آخر لا يقل اهمية وهو عدم احترام بعض هؤلاء المناضلين لسائق الحافلة و الذي هو في مثل عمر آبائهم، وله ابناء في مثل سنهم ورغم ذلك فهو دائما يعاملهم معاملة ابوية فيها الرفق وحنان الاب على ابنائه، ويدعو لهم بالنجاح والتوفيق.
كما انهم لا يراعون ظروفه والتضحيات التي يقدمها لاجلهم على حساب راحته وعائلته التي هي ايضا لها الحق عليه، ولكن لا حياة لمن تنادي.
وفي الواقع من الصعب ان يتحمل سائق آخر تصرفات وحماقات الطلبة فقد يؤدي به الامر ربما الى ان يفقد اعصابه و تؤول الامور الى اشياء غير محمودة.
ارى انه من الافضل ان تطلبوا من رئيس الجمعية ان يكشف عن جميع المصاريف التي تحتاجها الحافلة حتى تكونوا على بينة من الامر وتعرفوا ما له وما عليه، وبهذا الشكل ستجدون كل شيء واضحا امامكم وتحددوا موقفكم على ضوئها اما الشكل الذي تتعاملون به مع رئيس الجمعية فسيزسد الطين بلة.
كلآمك وآضـــــح ومفهوم ،، برآآآآآآآآفو ،،،
زعمآء الطلبـة والدين يطلبون منهم الاحتآج وعدم الدهآب الى الدرآسـة
يريدون ان يخرجوآ على مستقبل الطلبـة الدين لهم ارآدة في الدرآسـة لانهم يعرفون انهم سكونون احسـن منهم ،،
،،
الي كيعتبر نفسوآ زعيم تمآ ،، رآه مكرر ‘ سنوآتــ ،،
كل عآم اغيــر بآش ميطردوهشي ،،
كآيــن البعض الي سآكن تمآ ،،
افففففف ، كيمآ قلتي وآش هآدو همآ الي غآدي تخدم الدولة في الوضيفــة العموميـــة ،،
ويستقبل الموآطن ويقضي ليه مصآلحـــو ، عمرهآ تكون ،، 1
salam w 3alykom ta7iyat l jami3 talaba w talibat hassan bnu tabit ana bghit na3ref rir wach had nas kaydiro had chi 7it 3inhom f la9raya wela 3la bach yfawto nharhom bera ou may7droch hada howa tafsir li2anakom ntoma ila fakrto b manti9 chkon li radi yasm3lhom wela yadiha fihom chofo l mo3atalin ch7al ou homa ma3tasmin ou bzf dyal nas ch7al chkat w walou li2anaho had zaman l9awi kayghleb 3la da3if w li3ino ya9ra ya9ra wila 3ando had hiwaya dyal modaharat li2ano kangol hiwaya 7it nafs lwojoh li kansme3ha kathder lah yjiblhom chi khedma li tli9 bihom inchalah bach ykhaliw nas li bghat ta9ra ta9ra
طرحت السؤال لطرح اشكالية القيادات بالمغرب من يتزعم المسيرات ؟؟ من يتزعم المطالب ؟؟ اين الشباب المستقيم الواعي ؟؟ اين المصداقية ؟ ما هي الغايات من ركوب هؤلاء على الاحداث ؟
b9aw fiya chi wahdin . ghadi yamchiw fiha . chofo dak za3im dyalkom ali rakom tab3ino rah 4 snawat howa manja7chi . swloh 3lach . tima 3ad tab3oh .. ila b9ito 3la had al7al rakom 9rito bakri . antoma ali ghadi nchofokom ghada . mo3atalin . olaghlabiya fikom .. tal”a bn9it .. ochi wjoha ? ba3da rahna nchofohom m”a almo3atalin dyal lamdina . wana baki kanchofi kol 3am kyas9at .. o3indo adab .. hhh wala ghriba chwiya .. nasi7a fi wajhi lah . sero ta9raw ofoto 3likom .. had li7tijajat dyal walo ..
للاسفــ الشديد ،، لم يعد عندنآ اي طآالبـ له ارآدة في الدرآســة //
الا القليل منهم ، فهم يدرسون وليس على بآالهم اي شيء
كمآ قال لكم احد الاهوة في تعليقه اسالـــو /زعمآئكم كم من سنــة وهم في هده الجآمعــــة ، حتى اصبحوآ مشبوهين في اي مكآن ،،
لان حيآتهم رآحتـ في الاحتجآجآتــ ،،
للاسفـ الشديد ، هده الاحتجآجآت ليست في مصلحتكم
و100 درهم ،، فليلـــــة ،،،
لنكن وآقعييــــــــن ،،
ya simsima la toujad ay kolia aw jami3a flmaghrib kay9raw kol takhsosat fzaman wahd rah hta ala9ssam o lmodrajat makafiach 3la had lahssab ita9ou llah fi anfossikom wa fi ikhwanikom li baghyin ya9raw o walidihom kayt9atlou men ajlhom
iwa lah yahfad waha kolchi kayahtaj hata wahad mab9a 3ajbo halo natalbo lah ybadal chi sa3a zwina waha lmasolin mkalkhin o chafara o lilasaf cha3b mkalakh hta howa bazaffffffff wasamholi 3la had saraha
ana walittttttt nasma3 kolm nhar nass katahtaj danya walat ri modaharat o idrabat walmochkil hada hasal ri 3and la3raf waha ama lrarb kolchi khadam masolin khadamin wacha3b khadam
بسم الله الرحمان الرحيم
كتوضيح لبعض الطلبة واللذين عبروا عن أرائهم من أجل مصالح أبنائهم
أزف لكم تحايا المجد والخلود لأبناء الشعب المغربي البطل بادئا ببدئ أود أن أوضح بعض الأمور
إن هؤلاء الطلبة اللدين تنعتونهم بأبشع الأوصاف وأنهم مجرد صعاليك أقول لكم أني أفتخر بهم وأعتز بصداقتهم
وكسؤال موجه إليكم عل رأيتم أو سمعتم أن هؤلاء تحرشوا بإحدى الطالبات أبدا بالعكس كانوا يدافعون عن عرضك في حين أنك كنت في المنزل ولا تدري ما هي المشاكل التي تمر بها إبنتك أو أختك أو ما شابه ذلك
ففي سنة 2005 السنة التي تم فيها فتح أبواب الجامعة لأول مرة في المنطقة
كانت تسمى هذه الكلية بكلية الصحراء القاحلة حيث مورست أبشع السلوكات من بينها العامل الذي كان يعمل في الجامعة أراد إغتصاب طالبة والكل لايبالي حتي تدخل هؤلاء الصعاليك لإنقاذها فإن كنتم لاتصدقون فاسئلوا عن هذه الأشياء وكذلك طالبات زايوا عندما كانوا لايتوفرون على النقل الجامعي فقد كانوا يجلسون في الظلمة الحائكة لولا وجود هؤلاء الصعاليك
ولو لم يناضلوا لما كان هذا النقل الجامعي موجودا
فتلك الجامعة كانت مملوءة بجميع أنواع الزنادقة فلولا وجود هؤلاء الصعاليك لكانت الطالبات كل يوم يفتك بها أحد الزنادقة
هل سمعت أن ابنتك أو أجتك أو غير ذلك تحرش بها هؤلاء الذين تنعتهم بأبشع الأوصاف لا وألف لا ما دام هؤلاء لايتحرشن بالطالبات الحمد لله أن هؤلاء فيهم الخير للمدينة والبلد وهذا هو الشيئ المهم في المجتمع فعندما تذهب هذه القيم فلا وجود لهذا العلم الذي تتحدث عنه يا أخي وأقولها وبكل صدق لاتلقوا بالتهم فأبسط الأشياء قد تدخلكم جهنم ولا تقذفوا الإنسان كيف ما كان نوعه فهؤلاء لهم غيرة على المدينة التي تحكم فيها الغير ونهب أموالها فالمجد والخلود لكل من يقف ضد الظلم في خدمة الناس
ولأذكركم عام 2006 عندما توفر النقل الجامعي ولا أحد من هؤلاء الطلبة استفاذ من التذكرة أو النقل لأنهم لم يتوفرا على ذلك الراتب الشهري 200 درهم
وأشد عليكم بحرارة واصلوا النظال ليس من أجلكم ولكن من أجل الطلبة
وأحييكم
المرجو من الموقع نشر هذا التوضيح وشكرا
تعلموأ أولا أدبية النقاش بدون هذه العبارات التي لا فائدة منها كي يستفيد الجميع وشكرا
sabhan alha et al kosala li fihom al machakil
awalan tahiya l si ( kamal zaio 2009 ) andak alha9 ou had chi li kaydirou had talaba mazyan ou machi mazyan 3lach kaygoulo tatlawi ana wlh makan3raf tadlawi walakin hadchi mchi dyal wlaad nas had tari9a ou bach labnat y kouno wasat drari samhouli machi f isslam ana ba3da manardach khti wala marti wala mama tkoun f wasat nas b had tari9a
ahaa ya hasera ya hasra hada howa natijat ho9o9 al insan ahnaya khasna la3sa kima a9bal…. man yatakalam bi sawt atalaba lakin al3ib machi fih rah ftalaba nafeshom . bghit naterah soeal wach kima ja 3la lsano mo3dam atalaba mwaf9ino ?? ana chat tama ghit tlamad alisi o /imagharadhomch ya9raw asehab 7/6/5/4……………kayfa anaho yataklam blisan atalaba??? khososan kama jae fi ta3ali9 alghayorin sirat almonadil kama yosami nafsah laho sawabi9………… layahom al aham how yatalb latatrok man haba wadaba atakalom blisanik liana otim bariea min mitl had anass otim katad3i bsalih atalib o salih atalib hiya yhad ktobo oyamchi ya9ra matalan adowal al oropiya koloha makayanch majaniyat ata3lim ama zaio jaybin likom alkar o zayad flafehama 3almokom lokan ana manhom nhayad alkar o nkhalik tahfat a3la rajlik otaw9af ahda atrik tama 3ad ta3raf ha9 had achi khali anass li9ada 3la 100dh ok katkol ma9adin antya kol wahad kayakhsar fnhar dh akhiran hada nidae latalaba li anahom hata homa matematlin o 3ajbahom araha siro ta9raw hit ntoma amal alwahid lzaio wachokran khass tatkawan dakhilkom majmo3a tdafa3 a3la ho9o9eha bi 3a9laniya machi b sibyaniya o ndifa3 wachokran wa domtom
had chi lirakom kadiro 3ib ou 3Ar asahab ta3ali9 ana taliba mn zaio makatchfoch wach kaywa93 fina f lacar 50 talib wa9f f lcoloir bla ligalssin . rah ila frina chifor radi nkhrjo kolna mn zaj .lbareh lwakn machi altaf lah lakant wahd lbnt min chohada2 tmak radi tnod lharaka tolabiya ou kolchi ndiro yadina fyadihom .mhit hadyiiin ghir lbalbala ajiw chofo ach kaywa93 3Ad nod dir commontair .ama lataman sakinat zaio sakinatoha min tba9A lfa9ira ya3ni kayn lima3ndo hta 3cha lila min fikom lhdera jm3o lhadok lima3ndhomch khlsso 3lihom walkin kima galo nass zaman lssan mafih 3dam iwa lah ysstrena mankom hadyiiin ghir gli ou gotlk diwaha f rasskom ou ajiw m3A lha9 lycee ghir tl3 liha tdlawi nadt rwina donc anass chcon lifih l3ib wach 1 wela 3000 jawbo ou fkro mlih ou salam
3000-3000
seri 3la rajlik ta9ray .. ila kan 3indak alghrad ..
rah lawkan khlasto 100 dh ghadi tamchiw marta7in . ila bghito tkhlso 60 dh waha . haka 3ad bazaf 3likom .. alkar mya9darchi . yamchi khawi hait khaso i3amar .. rakom mkhlsin nasf tman . waha ?? ana katalib rani 9rit tima 3amro hdart 3la chi haja .. odit ijaza dyali olahamdolilha . antoma . 9rito bakri ..
aha atliba min zaio arwina abdat 9ebal atadlawi o lkar homa daro alkhir lakin akhsara kaykolo lichba3 khobz kayatfandak ayy yatezala3 ahna khatina alhoriya wach baghi batal rah hata f oropa kolhom kaykhalso anti dayrak 100 dh ma9adra nkolak mital kont ahda blasa likayrakbo fiha fasebah kol taliba o talib kayaftar raybi kato………….. yek ewa darbiha f 30 chofi chehal jat awadi l9ito asiba o hata antoma maghradkomch ta9raw aji ankolak haja lokan ana bhal lbaladiya o ljam3iya arad dok lkiran yakhadmo achwihiya wala ras alma o khalikom tat3adboo tama ta3arfo fach alha9 o khososan nteya atalibat min zaio wachokran natemana ta3li9 na3la klami lakin ykon manti9i wa 3a9lani machi indifa3i fawdawi ok wasalam
hakada khasna ـأصول السلطة الشموليةـ
أيها العقل إنك بصر و نور؛ و أنت أيتها الدولة فقوة و قهر و تدبير ؛ ولا تمام إلا باجتماعكما .
إبن المقفع.
جواب على^¨مواطن من زايو^^ ماشي كلشي مغرضهمش يقراو أسي حنا كندفعو على حقوقنا ؛قولي ياك ملغيرة هدرتك ؛ أباش عرفت الطالبة كتشد الطوبيس ياك …………