بسم الله الرحمن الرحيم
استفزني خطأ إملائي في لوحة إشهارية من الحجم الكبيرعلقت في مكان يسترعي الانتباه، و لا يمكن أن تزيغ عنها الأبصار، و تولي لها الظهور بالإنكارو الإدبار، لجمال صورتها الساحر، و ما يكابد أصحاب هذه المؤسسة من مشاق و يقطعون من مسافات طويلة للوصول إلى أقصــــى المناطق, وما يتجشمون من أهوال لخدمة الناس قد لا تطاق , وأفضالها علينا كالماء الدفاق , و هي في النوى و البين خير رفيق ،لأنها ابرمت مع الزبناء ميثاقاً وثيقاً ،و عهدا خليقا و حقيقا. و لا أريد في هذه الطرفـــــــة التربوية التصريح بها و الكشف عن اسمها لأنني التزمت في طرفتـــــــي الأولى بتجنب الإساءة إلى أي أحد، و عن الزراية بالناس و المؤسسات المحترمة أبتعد، لا خوفا من عقاب و لكن امتثالا لمذهب دونت أحكامه في خير كتاب.وأعوذ بالله أن أرمي أصحابها بلائمة تنقص من قدرهـــــــــم , أو أعيبها بما يحط أمرهـــــم. وهذه اللوحة الإشهارية بما كتب فيــــــها سِفْرمفتوح للقراء, و قراطيس مبثوثة للزبناء، يغترفون منه ومنها ما يعمق و يغني رصيدهم اللغوي و الإملائي و المعرفي و ينشر قيماً بين الناس تكاد أن تنطفي و تختفي.
هذا الخطأ الإملائي الذي استفزني ذكرني بحادثة طريفة جرت لي مع أحد تلاميذ الباكالوريا الأدبية في السنة الثانية بعد انتقالي إلى مدينة زايو العزيزة في حصة تصحيح الإنشاء الأدبي , فقد وضعت خطاً أحمر تحت كلمة : ( ممثلوا) الحركة السلفية في العصر الحديث و كتبت فـــــي هامش ورقته أنه خطأ إملائي. و لما فرغنا من تصحيحه , و وضحت ما يجب توضيحه , و نبهت التلاميذ إلى أخطائهم , و دعوتهم إلى تصحيحها
من تلقاء أنفسهم ، وحينما يستعصي على بعضهم ذلك فلا مندوحة من تدخلي لمساعدتهم في تصحيح أخطائهم متجنبا تقديم الحل السريع لهم.
فإذا بتلميذ في المقعد الأخير بالقسم يلتمس مني التوجه إليه و قد احمر وجهه من شدة الخجل ، ومن دهشة الوجل ، فاسرعت الخطى صوبه، متشوقا لمعرفة مأربه ، لتلبية طلبه ، فألفيته قد وضع سبابة أصبعه على الخطأ الإملائي ( ممثلوا) بزيادة الألف الفارقة بعد الواو , و حجته وسنده في صحة ما كتبه مشاهدة الكلمة نفسها مكتوبة في ملصق إشهاري معلق داخل مؤسسة من مؤسسات الدولة ، فلا يمكن في نظره كما أكد لي أن تقع الدولة بموظفيها الكثر و إمكانياتها الهائلة في مثل هذا الخطأ لاتها تتوجس من سخرية و انتقاد الناس , و تعريض هيبتها لتهكم الناس في المجالس ، فاسمح لي يا أستاذ كما قال لي : إما ان القاعدة قد غابت عنك أثناء التصحيح أو أن قلمك الأحمر وضع خطاً سهوا منك تحت هذه الكلمة . و لما وضحت له و لجميع التلاميذ القاعدة في كتابة الألف الفارقة في اللغة العربية بدا التلمـــــيذ حـــــــائرا و لــــم يستســــــــــــــــــــغ أبداً
و لم يقبل ما قدمته له من قواعد , بل إنه صدمني في نهاية الحصة و هو يتحدث معي على انفراد خارج القسم بقوله انك بسبب موقفك السياسي المعارض لتلك المؤسسة فقد دفعك موقفك هذا إلى تأكيد هذا الخطأ , فما كان مني إلا أن كظمت حنقي ’ و ربت على كتفه بتؤدة ليأنس من اشفاقي و ليسمع ما أسرد من منطقي , و عندما تيقنت أن آذانه مصغية و عقله غير شارد قلت له بأدب جم ، حتى يبقى كلامي نقشاً على رَضَمِ، و حياً على القِدم، يخرج صادقا من لساني و فمي : يا أخي إن للغة العربية قوانين و قواعد تعلو و لا يُعْلى عليها و لا يختلف حولها لا معارض و لا مناصر و لا استقلالي و لا اتحادي و لاحركي و لا اسلامي و لا علماني و لا و لا و لا…
فودعته ناصحا إياه بالبحث ليتأكد , و ذكرته ببيتين شعريين لمحمود سامي البارودي في دعوة الشباب إلى العمل و الاجتهاد :
لا يستريح إلى الفراغ و لا يرى …. عيشاً يلذ به إذا لم يجــــهد
لهج بحب الصالحات فكلمـــــــا …. بلغ النهاية من صنيع يبتدي
فانصرف إلى حال سبيله شاكرا لي حسن اهتمامي به . و في الغد بُعيد فتح تلك المؤسسة لبابها الرئيس، ولجت إليها كباقي الناس، و إذا بالملصق الإشهاري المتضمن للخطأ الذي حدثني عنه التلميذ يصعقني و لجمال الصورة أسفله بهرني ،ولسحر ألوانها فتنني , فلما طلبت الدخول إلى السيد المسؤول استقبلني بحفاوة و قال لي بالحرف : نحن في الخدمة ماذا تريد يا استاذ؟ فلما رويت له ما سببه لي الخطأ الإملائـــــــــــــــي في الملصق الاشهاري بمؤسسته من متاعب مع أحد التلاميذ داخل القسم في حصة تصحيح الانشاء الأدبي خرج معي إلى بهوها فنزع الملصق من الجدار مقدما لي صادق اعتذاره و خالص شكره , و لحسن طالعي أن التلميذ الحائر في حصة المساء جاءني معتذرا معبرا عن صحة ما شرحت له بعد أن استنجد بكتب اللغة , فقبلت اعتذاره بصدر رحب، بـــــــــــعد أن وضعني في موقف صعب .
أستميح أعزائي القراء عذراً إن سقت في آخر هذه الطرفة بعض القواعد عن الألف الفارقة : هي الألف التي تكتب بعد الضمير المتصل –واو الجماعة – لتفرقها عن غيرها من أنواع الواو الموجودة في آخر الكلمات العربية الأخرى: كتبوا – لن يستسلموا- اسمعوا…
و لا تتصل واو الجماعة إلا بالأفعال. وهناك مواضع لا يجوز كتابة الألف الفارقة :1- بعد الواو الخاص بجمع المذكر السالم عند إضافته : منع مثيرو الشغب من دخول الملعب – دعا ممثلو الحركة السلفية في العصر الحديث إلى العودة الى سيرة السلف الصالح… و جمع المذكر السالم من الأسماء مما يمنع كتابة الألف الفارقة بعد حرف الواو فيه إذ ان الألف الفارقة تكتب بعد واو الجماعة ضمير الرفع الذي لا يتصل إلا بالأفعال.
2- كما تحذف هذه الألف أيضاً بعد الواو الأصلي في الفعل المضارع : يسمو- يدنو- يشدو- يلهو- يهفو…
و في الاخير أسأل الله أن لا يحرمني مثوبة العمل عنده, و أن يكفيني من الأمر ما يكفي الرب عبده , و هو ولي الإجابة , و إليه الايابة .
و الله ولي التوفيق.
بقلم الحسين أقليد أستاذ بثانوية حسان بن ثابت التأهيلية بزايو
الطرفة الأولى : صراع مع المرآة
https://www.zaiocity.net/?p=33991
الطرفة الثانية : كلاب ضالة داخل قسمي
https://www.zaiocity.net/?p=34899
الطرفة الرابعة :بل بين النحو والسياسة
https://www.zaiocity.net/?p=36289
الطرفة الخامسة : ماذا فعلت الذبابة بحرف الصاد ؟
الطرفة السادسة :
من الكلاب الشارده إلى ذات السم الزُّعاف بالثانويه
الطرفة السابعة : لله في خلقه شؤون
tbarkallah 3lik alostad nta3na llah ykhalik lina talamidatik jaaloul basma et asmae twahachnak
بسم الله الرحمن الرحيم . لكما مني جزيل الشكر و لن أنسى أبدا انضباطكما داخل القسم و الأخلاق الفاضلة التي كنتما تتحليان بها , فبورك فيكما . و أرجو من العلي القدير أن يوفقكما في كل عمل تقومان به : بسمة و أسماء .
و الله يحفظ الأبناء من كل سوء و يجعلهم يعيشون في كنف و الدتهم و والدهم آمنين مطمئنين .
سلامي الحار إلى الأستاذ الجليل،كنت أنتظر بشوق كبير الطرفة الثامنة وكل يوم أتصفح أخبار هذه المجلة.لقد راقني الاسلوب والموضوع .لقد تطرقت إلى ما يقع من أخطاء في اللغة العربية ، ستصدم ياأخي عندما تكون تتجول في زايو من هول الأخطاء المرتكبة باللغة الفرنسية في شوارع المدينة.
أخي أقول لك عطلة سعيدة ومزيدا من الإرتقاء.
أشكرك يا أخي خنوسن على حسن اهتمامك بطرفي التربوية و ثنائك الطيب والجميل, مع الأسف الشديد فكثرة الأخطاء التي نراها في الشوارع في اللغة الفرنسية أو العربية ساهمت إلى جانب عوامل أخرى في شيوع الأخطاء و استفحال خطرها, أشكرك مجددا و أرجو لك قضاء عطلة صيفية سعيدة
أستاذي الفاضل, بعد التحية والسلام. سعيد أن تطل علينا من جديد بطرفة من طرفك الهادفة, وبطلة من طلاتك التي تبهجننا ونحسك قريبا منا.
هذه الصورة الاخيرة هي الصورة التي نحفظ عنك وأنت تقطع القسم طولا وعرضا دون كلل ولا ملل. أما فيما يخص الطرفة فإن لابي إلياس رواية تقول
:
قال الأستاذ لتلميذه: إحذف الألف. قال التلميذ أنا لا ولن أحذف الألف. قال الأستاذ: إذن ستتحول الألف إلى عصا والعصا لمن عصى. قال التلميذ: إذن إضرب أصحاب اليافطة التي رسمت تلك الألف في آخر العبارة. تجهم وجه الأستاذ قاصدا أصحاب اليافطة متأبطا كتاب النحو والقواعد ليقيم الحجة ويدحض مزاعم محتملة. بعد الترحيب به والسلام قالوا له: ما الخطب أيها الهمام.¡? قال: عندي لكم كلام. قالوا: كلنا آذان يا عالي المقام. قال الأستاذ: من الأقوال المأثورة في ثقافة الإسلام قول: أربعة يهلكون العالم: نصف حاكم يفسد البلدان. نصف فقيه يفسد الأديان. نصف نحوي يفسد اللسان, ونصف طبيب يفسد الأبدان. وأنتم بيافطتكم هاته تفسدون للنشئ لسانه, مشيرا بسبابته المرتعدة إلى اليافطة الكبيرة الجميلة التي تتخلها عبارة لا تستوجب أن تختم بالألف الفارقة.
قال أصحاب اليافطة: هات برهانك إن كنت صادقا. قال الأستاذ: ما قولكم في القاعدة التي تقول: هي الألف التي تكتب بعد الضمير المتصل –واو الجماعة – لتفرقها عن غيرها من أنواع الواو?. قال رهط اليافطة: قاعدتنا تقول: هي الألف التي تكتب بعد الضمير الغائب- واو التفرقة- …قام الاستاذ من مكانه وصاح: إيه والله هي كذلك واو التفرقة; غاب ضميركم وحضرت الالف كعصى تهشون بها على من خالفكم الرأي. وزاد: ولان الافعال بخواتيمها فإنكم تتنكرون للقاعدة التي تقول “لا تتصل واو الجماعة إلا بالأفعال”.سكت الرهط سكوتا مهيبا. وزاد الاستاذ: وربما تقولون ما دام الفرد منا معطوبا وليس سالما ولا سليما نضيف في جمعهم الفا كالعصي يتكئون عليها. بل أني أزعم أنكم تقولون ما دام كل شيء منسوخا وممسوخا فلا وجود لواو أصلية. وتلغون بذلك القاعدة التي تقول: “تحذف هذه الألف أيضاً بعد الواو الأصلي في الفعل المضارع”. بقي الرهط مشدوها إلى كلام الاستاذ, فصاحوا جماعة: لا فض فوك أيها الهمام لافض فوك”. ونهضوا ومزقوا اليافطة إربا واعطوه قطعة قماش بيضاء ناصعة وصبغا وفرشاة وقلما. وقالوا: “أبدع واكتب ما شئت أيها المبدع”. فسطر لهم بدل الاشهار قواعد اللغة العربية ليراها القاصي والداني. رجع إلى قسمه. ووجد التلميذ به خجل ووجل. وقبل أن يبادره الأستاذ بكلام: قال التلميذ: أنا أحذف الألف
.
تحياتي أستاذي العزيز.ننتظر طرفك. ودمت ناصحا ومحرضا لنا على الكتابة السليمة.
أحييك يا أخي رشيد محيي على هذه الأجواء الملحمية التي صغت فيها طرفتي , فتحولت إلى فارس مغوار و محارب لا يشق له في الشجاعة غبار و أعدت بفضل الألف التي تحولت إلى سيف بتار مجدا لغويا كاد أن يندثر.
صراحة سررت كثيرا بجمال تعبيرك و فكاهتك .بورك فيك.
بسم الله الرحمان الرحيم اشتقت الى طرفك استادي كثيرا المليئة بالمعلومات القيمة .اما فيما يخص هده الطرفة معروف عليك بحسن التعامل والمثابرة في العمل فقد اقنعتهم ولا مجال للشك او انقاش فليحفظك الله ان شاء الله و يعينك و السلام
صدقيني يا ابنتي أمال أنه لا يغمض لي جفن و لا ترتاح نفسي إلا بعد أن ألمس و أعاين أن الجميع قد فهم الدرس و استوعبه , و في بعض الحالات أتوجه إلى الساكتين و الصامتين أثناء الدرس موجها لهم أسئلة بعد نهايته حتى أتأكد من حسن استيعابهم له.
أشكرك جزيل الشكر يا ابنتي أمال على حسن اهتمامك بطرفي قراءة و تعليقاً , و أرجو لك دوام الصــــــــــــحة و العافية .بارك الله فيك .
لهذا السبب اريد تعلم لغة اخرى بسبب كل هذه العقد اللغوية سيبويه فى اللغة العربية فمن المستحيل ان يكتب الانسان قصة عن حياته دون الوقوع فى الخطء حسبب هذه القواعد التعجيزية فى اللغة العربية ناهيك عن التصنع …….
هل ممكن ان يكون سبب قلة الابداع الادبى بالعالم العربى بسبب هاجس الاخطاء اللغوية ……..الطرفة رائعة وتلميذ ضحية .
أود بادئ ذي بدء يا أخي أسير زايو أن أتوجه إليك بالشكر الجزيل على تفضلك بقراءة طرفتي التربوية الثامنة في هذا الفصل الذي يصارع فيه الإنسان شدة الحرارة و حمارة القيظ .
من حقك أن تتعلم لغة أخرى، و لكن لا ينبغي أن تهجر اللغة العربية لأنك تمتلك ناصية هذه اللغة بقواعدها النحوية و الإملائية و البلاغية ،و لعل أبرز دليل قاطع و برهان ساطع على صدق ما أقول سلامة و فصاحة لغتك التي تعبر بها عن مكنون قلبك و نور عقلك ولو أنك و صفت قواعدها الإملائية بالتعجيزية فالعيب ليس فيها بل في طرائق تدريسها ، فيجب أن تكون ميسرة جذابة مغرية ممتعة حتى تصبح لدى أبنائنا جزءاً من كيانهم يستحضرونها بكل عفوية أثناء كتاباتهم . لذلك أشاطرك حكمك الدقيق و الوجيه حينما وصفت هذا التلميذ بالضحية لعيوب كثيرة تعتور الدرس اللغوي في مقرراتنا التعليمية , فيجد المتعلم حرجاً و عنتاً في كتابة ابداعاته و نقلها إلى المتلقي .و الحمد لله أنك لست من ضحايا هذه المثبطات،
لأنك كما قلت آنفا تكتب بلغة عربية سليمة فصيحة فيها بلاغة , فيا لروعة التعبير حين اخترت لنفسك اسم أسير زايو , فهذا التعبير يحمل ايحاءات كثيرة أذكر من بينها أنك لفرط و قوة عشقك و حبك لمدينة زايو أصبحت كأسير الحب الذي وقع في شركه متيم صب تكابد آلام الهوى و لواعج العشق , هذا فضلا عن ايحاءات أخرى لا يسع المجال لذكرها …
أشكرك يا أخي أسير زايو مجددا ، و أرجو من العلي القدير أن يحفظك و يرعاك.
بداية كل الشكر لأستاذنا العزيز حامي حدود لغتنا العربية
أنا أستاذي العزيز أحد تلامذة ثانوية حسان بن ثابت لم يكن لي الشرف أن أجلس متعلما ومستمعا ومستمتعا في إحدى أقسامكم ، لكن الشرف كل الشرف أنني من خريجي هذه الثانوية التي تواجدتم داخلها وأننا نعتز بأمثالكم فجزاكم الله خير الجزاء . فارس الرواح
أشكرك يا أخي فارس الرواح على ثنائك و صدق مشاعرك حيالي . أرجو أن أكون عند حسن ظن القراء محققاً لهم أفق أنتظارهم و لا أخيب رجاء أحد منهم . ثناؤك يشجعني و يحرضني على مواصلة و متابعة كتابة طرف تربوية أخرى ما زالت عالقة بذاكرتي فيها دروس و مواعظ و عبر يمكن أن يستفيد منها شبابنا .
أرجو من العلي القدير أن يحفظك من كل سوء و أن يوفقك في كل عمل تنجزه .
سلامي الحار إلى الأستاذ الجليل،كنت أنتظر بشوق كبير الطرفة الثامنة وكل يوم أتصفح أخبار هذه المجلة.لقد راقني الاسلوب والموضوع .
أيها الوفي الصادق سلام المحبة و الخير و الكرم أزفه إليك . ما زلت تغمرني بفيض حبك و جميل ثنائك ، فارحمني من هذا الثناء القاسي أرجوك.فهو يحملني مسؤوليات قد أكون عاجزا عن الالتزام بها.
حفظك الله و رعاك يا أخي بباص و سدد خطاك .
الرجاء من استاذي الفاضل أن بين لنا ما الصحيح أن نقول: ثانوية حسان بن ثابت التاهيلية أو الثانوية التأهيلية حسان بن ثابت؟ وقس على ذلك باقي اسماء المِسسات التعليمية. فأنا أواخذ عليك التنبيه على الخطأ إن لم تفعل، وشكرا
استدراك: المؤسسات- عدم التنبيه، شكرا لزايو سيتي
Et les anecdotes du frère “Lhou” se suivent mais ne se ressemblent pas.
On sent clairement cher ami le noble métier se traduire avec plus de profondeur, de magnificence dans le style et beaucoup de diplomatie dans le message pédagogique.
Allez! va camarade! on est toujours à l’écoute. Merci pour cette belle huitième…
أخي بلوندو أنت دائما في الموعد ، منوها و مشجعا و موجها ، فطوبى لك من مربي عظيم عادل مستقيم حامل للهم التربوي الجدي الذي لا يعرف كللا و لا مللا ، عاينت ما أقوله عن كثب عنك في لقاءاتنا التربوية و مجالسنا البعيدة عن الرقباء . بورك فيك و في أفراد عائلتك الكريمة
اجتمع احد علماء النحو في آخر ايامه بابنائه، وفي حديث وجهه احد الابناء الى والده قائلا: لم ارى انك اوصيت لي بشيء. اجابه الوالد : اوصيك يابني بتقوى الله وحذف الالف بعد حرف الراء في فعل ارى.
وارجو منكم يا استاذي الكريم بعض الايجاز في ما تقدمونه من طرائف وشكرا
أشكرك يا أخي سعيد على هذه الطرفة النحوية التي سردتها . طلبات أعزائي القراء أوامر عندي . و لكن يا اخي سعيد احيطك علما أن ما أحذفه من فقرات من طرفي التربوية قبل نشرها كثيرة و طويلة تجنبا لتضايق القراء من ذلك ,و ما ألتمسه منك يا اخي سعيد أن تلوذ بالصبر أثناء قراءة طرفي . الله يحفظك , و سأحاول جاهدا توخي الايجاز و البعد عن الاطناب في طرفي القادمة , أشكرك مرة أخرى جزيل الشكر.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه كلمة شكر وتقدير لأستاذي الحسين أقليد ، الذي تتلمذت على يديه،أطال الله لنا في عمره
على ما قدمه ويقدمه للأجيال ولا تسعفني الكلمات في إعطائه حقه من الثناء والشكر
وإنما أذكره بقول الله عز وجل : ” {وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ” التوبة105
وكلمة أخرى ، أقولها لأستاذي الحسين أقليد : أسأل الله الكريم المنان، أن يجعل حبك للعربية ، وللحفاظ عليها حجة لك لا عليك. آمين
أشكرك يا أخي عبد الحليم من ألمانيا على جميل ثنائك و دعائك الطيب الصادق الذي نزل على قلبي في هذا اليوم القائظ بردا و سلاما . أرجو من المولى عز و جل أن يحفظك و يرعاك.
حفظك الله و رعاك يا أخي
عائلة عرسي من الأسر التي يحق لمدينة زايو العزيزة ان تتباهى بها و تعتز بغزارة علمها و دماثة أخلاقها , أرجو من المولى عز و جل أن يحفظك و عائلة عرسي الطيبة من كل سوء و أن يوفقك في كل عمل تقوم به .
صديقي العزيز الأستاذ القدير الحسين أقليد . لا تزال كما أعهد فيك حارس هذه اللغة والمنافح عنها والضابط لقواعدها . ولا يزال تلاميذك يقدرون جميلك ويذكرونك بالخير . انت أكل الآن طيب ما غرست أبقاك الله لأسرتك ولتلاميذك ولنا . وسعيد جدا أنني اشتغلت معك .
و أنا أسعد الناس حينما اشتغلت و ما زلت مع أفضل أستاذ في حياتي ، مؤنساً مشجعاً مناضلا مخلصا للرسالة التربوية التي طوق عنقه بها شاعرا فحلا يشنف الأسماع بأعذب القصائد و أجمل الصور . بورك فيك و في عائلتك الكريمة .
أشكرك جزيل الشكر على ثنائك الطيب و إطرائك الجميل .
لديك الفضل في الشخص الذي وثب من اعلى الجبل وهو لا يعرف ان كلمة ثب ستقتله
شكرا استاذي المحترم
أشكرك جزيل الشكر يا اخي يوسف زعناني على كلامك الذي يحمل الكثير من الدلالات . شكرا . حفظك الله و رعاك .
أشكرك يا أخي حميد على حسن اهتمامك باللغة العربية و حرصك الكبير على سلامة التعبير .جوابا عن سؤالك الذي طرحته أقول باختصار و أرجو أن يحالفني التوفيق فيه : إن التعبيرين كليهما سليمان صحيحان , و لا أريد أن أغرق الموقع في دروس نحوية و بلاغية للتمييز بينهما و لكن في التعبير الأول أي ثانوية حسان بن ثابت التأهيلية نستحضر لفهم هذا التركيب الدروس الآتية : الإضافة و أنواعها + النعت أو الصفة , أما التعبير الثاني الثانوية التأهيلية حسان بن ثابت فيجب استحضار الدروس الآتية لفهم هذا التعبير : النعت + البدل , و للمزيد من التفاصيل أنصحك بالرجوع إلى كتاب النحو الوافي لعباس حسن في أربعة أجزاء لتجد فيه الجواب الشافي و الرد الكافي على سؤالك القيم و الجيد .
أخي حميد إذا أردت التواصل معي في هذا الموضوع و غيره لموافاتك بالتفاصيل و الجزئيات المفيدة أدعوك إلى التواصل معي عبر بريدي الإلكتروني الآتي : hossin.agharas@gmail.com
أشكرك من جديد ، و أرجو من المولى عز و جل أن يحفظك و يرعاك . و السلام ختام
رعم يض الضيف استرقت لحظة وجو البحر استرقت لحظة لاستمتع بالطرفة الثامنة التي انتظرتها كثيرا شكرا لك جزيل الشكر
أشكرك يا أخي مهتم على حسن اهتمامك بطرفي التربوية . وما يشجعني كثيرا على مواصلة الكتابة أن أخي مهتم قد اقتطع و اقتطف من زمن الاستجمام و الراحة وقتا من أجل قراءة هذه الطرفة التي استمتع بها . بورك فيك .
شكرا شكرا لك أستاذ
شكرا استاذي المحترم
مازلت اتذكر البعض من جسد طرفة كنت قد سردتها لنا فى 2000 عندما كنت تلميذا ………
كانت حول تلميذ ظبطته ينقل وهو مبتكر لوسيلة جد ذكية وفككت رموزها لن اذكر التفاصيل ………لكي تسردها لنا هنا استاذى
فعلا كان ذكاءا منك ومن التلميذ كذلك ……….
اما عن الطرفة الراهنة فهي طرفة جد مهمة تزيح الغطاء عن غول يخيف الكثيرين من هوس الاخطاء الاملائية وقد كنت دقيقا كعادتك
تحياتى لك .
أشكرك يا أخي -تلميذ من الماضي- على حسن اهتمامك بطرفي التربوية التي اسردها لأعزائي القراء . ربما سأحقق لك طلبك في إحدى الطرف التربوية التي سأكتبها فيما بعد . بورك فيك
طرفة تذكرني بالمقولة الشعبية
لا يفرق بين الألف والزرواطة
الألف اقوى حروف لغة الضاد مرة يختفي ومرة يتزين بالهمزة مثل السلطان
اما القاعدة اللغوية في هذه الطرفة فقد كنت نسيتها واشكر للأستاذ اقليد تذكيرنا بها
اتفق معك استاذي العزيز
اللغة لا تقبل المساومة
سعيد بسعيد حين يدلي بدلوه فيما أسرده من طرف تربوية , و أنا أسعد الناس حينما أفرغ من قراءة ما تكتبه من ابداعات جميلة في موقعنا المحبوب زايو سيتي نت. أنت صاحب قلم لا يفتر و لايهادن و لا يضعف في الجهر بالحقائق المرة التي يجبن بعض الناس في هذا الزمان بالصدع بها , بورك فيك , و دمت لنا يا اخي سعيد كاتبا ألمعياً.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه
ثم أما بعد
أشكرك استاذ الحسين على طرفتك الثامنة والتي انتظرناها مدة ليست بالقصيرة، فمكانة القراء لديك ليست بصغيرة، كما ان اسهاماتك بموقع زايو سيتي جليلة كبيرة، لذا فأنا واثق من انك لن تحرمنا من الجديد في كل مرة وما أحلاه من جديد.
فعلا فالاخطاء الاملائية اضحت شيئا مألوفا في كثير من الاماكن بشكل يستفز كل من يغار على اللغة العربية وما أجملها من لغة، حتى في الاماكن العمومية او الواجهات الاعلامية والتي تعتبر مكانا حساسا، لكن اصحابها والقائمين عليها لا يعيرون اهتماما ولا يتعبون انفسهم بتحري الصواب قبل كتابة اي ملصق او لوحة، رغم ان كل خطأ فيها يؤثر سلبا على سمعة محلاتهم من حيث لايدرون للاسف.
وكمثال حي على ذلك الاعلان الذي نراه من حين لحين على التلفزيون والذي يخص احدى اشهر الشركات ببلادنا، لكن هذه المرة ليس خطأ املائيا بل هو نحوي، فيقولون :
— بالغد متصلين–
رغم ان الصواب هو :
— بالغد متصلون —
والله أعلم.
وفي يوم من الايام رايت لافتة لمطعم بزايو وقد كتبت بالللغة الفرنسية لكن كلمة مطعم كتبت خطأ وكانت :
resteurant
بدل
restaurant
اظن ان الغالب هو الهدف التجاري المحض على حساب العناية باللغة كيفما كانت، بحكم ان معظم العقليات مستواها شعبي وبسيط.
السلام عليكم . رمضان كريم . أخي عبد الكريم أشكرك جزيل الشكر على تفضلك بقراءة طرفتي التربوية الثامنة و الإدلاء بدلوك في الموضوع المثار عن الأخطاء الإملائية التي تلاحظ في الكثير من الفضاعات العمومية و الوصلات الإشهارية ، و آخر ما لاحظته فيها أن مؤسسة محترمة كتبت في وصلتها الإشهارية : ابتداءاً من… و هو خطأ إملائي و الصحيح : ابتداءً ، و لا نحتاج إلى ألف لنثبت فوقه التنوين لأن ما قبل الهمزة ألف ساكنة.
معذرة يا أخي عبد الكريم إن كنت قد تاخرت في الرد عليك , أجدد لك شكري الجزيل . و أرجو من العلي القدير أن يتقبل منا جميعا صيامنا و قيامنا .
salam.daiman rak flmostawa ra9i o rae3.mazidan min taalo9 o mathramnach mn lmazid olmazid min toraf.tahiyati ostadi lmohtaram
أشكرك جزيل الشكر على تشجيعاتك يا mimi deutschland . حفظك الله و رعاك .
de Liege je te passe mes salutations mon ami hossain voue etes toujours présents.
أخي حدوشي حسن ، أشكرك جزيل الشكر على تفضلك بقراءة طرفتي ، و أرجو لك مقاما طيبا في مدينة لييج الفرنسية ، تقبل مني سلامي الصادق و تحياتي العطرة ، و رمضان كريم .
سلام أستاذي أو باركو لك هذا أشهر الكريم شهرا رمضان كما أو باركو لجميع أساتذتي أستاذي زبير أو ستاد لحيأني
أشكرك يا ابنتي بنت الوطن من بلجيكا على طيبوبتك و مشاعرك النبيلة حيال أساتذتك ، تقبلي منا سلامنا الصادق ، و رمضان مبارك كريم .
سررت كتيرا يا أستاذي لي هذا ل كم ل هائل مينا تلاميد الذين يحبونك فقد كنت نعىما الأستاذ كما أوجيه تحياتي لي أستاذي زبير و أستاذ الإجتماعية لحياني فقد كنتم نعمة لأساتذة اتمنيمن لله أن تتاح لي فرصة لي زيارة مدينتي زيو و زيارة أساتذتي انشاله
اخي وصديقي لقد قرأت طرفتك الثامنة وكعادتك في الكتابة أمتعت بدون شك قراءك الأفاضل والواقع أن النجم سيبقى نجما رمضان مبارك كريم تحية صادقة لك ولأسرتك ولقرائك الأعزاء
أشكرك يا أخي الحدوتي على تفضلك بقراءة طرفتي التربوية الثامنة ، أرجو من المولى عز و جل أن يحفظك و يرعاك، و أن يمتعك بموفور الصحة و العافية ، رمضان مبارك سعيد.
tahiya lik assi alhossin o9lid bohdak