زايو سيتي نت – ذ الحسين أجعير
2- علاقة قبيلة كبدانة ببعض الأحداث التاريخية الكبرى التي عرفتها منطقة الشمال الشرقي من المغرب الأقصى خلال العصر الوسيط والحديث .
من أبرز الأحداث التاريخية التي عرفها المغرب الشرقي مع بداية القرن السابع الهجري ، الثالث عشر الميلادي ، هو بداية التحرك القبلي المريني بالمنطقة والتي يصطلح عليها تاريخيا بمرحلة الظهور المريني القبلي [1] ، والتي استمرت طيلة النصف الأول من القرن الثالث عشر الميلادي ، وقد انحدرت القبائل المرينية إلى المنطقة إنطلاقا من المغرب الأوسط (الجزائر) تحت تأثير ضربات قبائل بني هلال العربية وظروف الجفاف والقحط التي دفعتها إلى الزحف في إتجاه الغرب باحثة عن مناطق الإنتجاع والإنتفاع بحكم طابعها البدوي الترحالي والاشتغال بغير الصيد وطرد الخيل والغارات.[2] .
الفيكيك ووادي صا “وادي زا” والملوية … وهناك يأنسون بقبائل زناتية القاطنين في مناطق الريف والجهة السفلى من الملوية ” [1] .
ومن القبائل الزناتية التي تقطن ملوية السفلى هي كبدانة وبني يزناسن ، ولا يستبعد أن يكون المرينيين قد استعانوا بهذه القبائل في مقاتلة الجيش الموحدي في وقعة وادي نكور جنوب خليج الخزامى( منطقة الحسيمة .).
ونشير من جهة أخرى أن بني وطاس قبل أن يؤسسوا دولتهم بالمغرب خلال القرن الخامس عشر الميلادي ، كانوا قد استقروا في شرق المغرب والريف ويقول صاحب تاريخ إفريقيا الشمالية “فرض بنو وطاس وهم أحد بطون المريننين سلطتهم بفضل هذه الأزمة ، وكان انتهى بهم المطاف إلى الاستقرار في شرق المغرب الأقصى بعد أن ظعنوا طويلا عبر تخوم النجاد العليا والصحراء ولذا غنموا من انتصار المرينين أبناء عمومتهم على الموحدين إقطاعا عظيما في بلاد الريف “[2] . ومما يؤكد هذه الإشارة التاريخية هو وجود مجموعة من الآثار والمعالم التاريخية في كافة مناطق الريف الشرقي والتي ترجعها الروايات الشفوية المتواترة إلى الوطاسيين الأوائل ومنها منطقة كبدانة ، التي توجد فيها بعض هذه الآثار مثل : مقبرة الوطاسيين بجماعة الزخانين ويعرفها أهل المنطقة جيدا ثم معلمة تقصيبت أي القصبة بالمكان المعروف بثفروين قبالة ضريح سيدي عبد الله ، ثم هناك في الجهة اليمنى لضريح سيدي عثمان ” الطريق المؤدي إلى مدشر تنملال ” ما يسمى “بثيحونا” أي الدكاكين الوطاسية كما هو متواتر لدى القاطنين بالمنطقة منذ عشرات السنين حيث يقال أن بعض الحرفيين من الوطاسيين وبني يزناسن كانوا يزاولون هناك بشكل موسمي حرفة الحدادة لصنع صفائح الدواب وسكك الحرث التقليدي وبعض الأدوات الأخرى ولا زال بقايا الحديد الذي كان يستعمل موجودا إلى يومنا الراهن.وربما توجد بصمات وطاسية في أماكن أخرى من القبيلة لا أعرفها .
قرية دار ابن مشعل بجبل بني يزناسن والسيطرة على ثرواته ، وبالتالي توسيع قاعدته العسكرية، التي مكنته من إلحاق الهزيمة بجيش أخيه المولى أمحمد في سهل أنجاد الذي هلك في المعركة سنة 1664 .وبعد ذلك سيتفرغ المولى الرشيد لتوحيد المغرب وبعد وفاته سيخلفه المولى إسماعيل التي تعتبر فترة حكمه أطول فترة حكم بالنسبة للسلاطين العلويين (1672-1727 ) ، وكان هذا السلطان كثير التردد على الجهة الشرقية بحيث جرد إليها عدة حركات وذلك لتأمين الحدود مع أتراك الجزائر ثم لتأديب القبائل الثائرة على سياسته الجبائية الثقيلة والتي زاد من حدتها تعسف جباتها وتردد الكوارث الطبيعية وخاصة المجاعات (مجاعة 1721-1724) ، وفي شأن تعسف الجباة على القبائل يقول الحسن اليوسي في رسالة موجهة إلى المولى إسماعيل ما يلي: ” … فلينظر سيدنا فإن جباة مملكته قد جروا ذيول الظلم على الرعية ، فأكلوا اللحم وشربوا الدم وإمتشوا العظم وامتصوا المخ … وهذا شيء شهدناه لا شيء ظنناه ….” [10] وهذا هو سبب تمرد جل قبائل الشمال الشرقي التي جرد ضدها السلطان عدة حركات وإن كانت قبيلة بني يزناسن هي المستهدفة بالخصوص ، وقد بنى لهذا الغرض عدة قصبات كقصبة سلوان وقصبة عجرود بالسعيدية لمراقبة تحركات هذه القبائل .وتذكر الكتابات التاريخية أنه كان يحط الرحال بسهل الكارت وفي هذا السياق لازالت تتواتر لدى بعض العائلات التي كانت تقطن بالقرب من ضريح سيدي عثمان – ومنها عائلتي ” رواية شفوية مفادها أن المولى إسماعيل ، نزل في إحدى حركاته بهضبة الناظور (أولاد علال) ، وفي الليل رأى إضاءة أو لهيب نار في المكان الذي يوجد به حاليا ضريح سيدي عثمان وعندما استفسر عن الأمر قيل له أنه يوجد هناك وليا اسمه سيدي عثمان وأرسل إليه بعض مرافقيه وزودهم سيدي عثمان بعلف المواشي ، وهذا يعني زمنيا أن سيدي عثمان تزامن ظهوره بالمنطقة مع عهد السلطان المولى إسماعيل وهذا ما ينسجم حتى مع السياق العام لتبلور حركة الأولياء والمجاذيب والفرق والزوايا والحركة الصوفية عموما في المغرب وإن كانت هذه الظواهر قد بدأت تتشكل منذ المغرب المرابطي وبالأخص مع التهديدات الإيبيرية للمغرب خلال القرن 15 م [11].
لائحة المصادر والمراجع:
10- محاضرات في التاريخ للدكتور مولاي هاشم العلوي ، السنة الأولى من السلك الثاني ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، فاس، السنة الجامعية 1983-1984 .
11- ابن أبي زرع ، روض القرطاس ، الرباط 1973 ص 282 .
12- شارل أندري جوليان ، المرجع السابق ، ص 212 .
13- نفسه ص 250.
14- نفسه ص 288 .
15- كتاب التاريخ المقرر للسنة الثانية ثانوي (المقرر القديم ) ط 2004 ص 94 .
16- محاضرات في التاريخ للأستاذة لطيفة أسميرس بناني ، السنة الثانية من السلك الثاني ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية فاس ، السنة الجامعية : 1984-1985 .
يتبع …..
رابط الجزء الأول
شكرا على هده المعلومات الجديدة و القيمة يا اسدادنا الجليل و ننتظر منك المزيد
allah yar7am alwalidin
ma3lomat kayima yanbari an ya3rifaha al jami3,
asil
بارك الله فيك استاذي الفاضل الحسين اجعير
نشكرك على التقاسم ،
Très bon article, instructif et savant.. du travail sérieux et de la recherche méticuleuse .
Merci à Ajrir houcine et au prochain article.
تشكراتي العميقة لكل من حسن و مزيغ و اندلس و اخي عبدو واسدادي الفاضل سي يحيى دحان و سيبنمهيدي على تعليقاتكم و ارتساماتكم وساعدكم بالمزيد ان شاء الله
Un grand bonjour à mon cher collègue Hussein. c’est un sujet fort intéressant. Mes félicitations.
شكرا للأستاذ المحترم أجعير الحسين ، على هذه المعلومات القيمة حول قبيلة كبدانة ، التي نعتز بها ، ودامت طلتك على موقعنا المحبوب زايو سيتي ، نترقب الاجزاء المتبقية
يا ريت تبحت عن قبيلة اولاد لمريض
مقال قيم وغني ، نشكر أستاذنا عليه وقد كنا أحوج لمثل هاته الكتابات التي تكشف ولو جزء من تاريخ قبيلتنا ومنطقتنا
تصحيح بعض الارقام
وردت بعص الارقام الخاصة بالاحالات مبعثرة في الموضوع ورقم 1 الدي جاء بعد كلمة القبلي هو رقم 10 في لائحة المصادر و المراجع اما رقم 2 الدي جاء بعد كلمة الغارات هو رقم 11 اما رقم 1 الدي جاء بعد كلمة الملوية فهو رقم 12 اما رقم 2 الدي جاء بعد كلمة الريف فهو رقم 13 و رقم 3 الدي جاء بعد كلمة الاولى فهو رقم 14 اما رقم 10 فهو 15 و رقم 11 هو 16
شكرا اخي حسين
tahia khalissa lilakh hossin wa ana atadakaroho hina kona ma3an fi tanawiyat alkindy kana chaban khalou9an wa moltaziman naw3an maa idan ohayiiik
بسم الله الرحمان الرحيم
موضوع جميل جدا، هكذا تكون الكتابات الأكاديمية مبنية على أسس علمية ورصينة.شكرا أخي حسين على المعلومات القيمة حول جزء من تاريخنا وماضينا.
شكرا كثيرا لأستاذنا الكريم على هذه المعلومات الشيقة من تاريخنا الأصيل٠
تحية خالصة وعميقة لهذا الشخص العجيب في كتاباته وتحليلاته الأكاديمية فأدعو جميع الإخوان الذين يكتبون المواضيع التحلي بروح الأكاديمية في التحليل، فأنت رائع في كتاباتك وننتظر منك المزيد
شكرا على هده المعلومات الجديدة و القيمة
ما احوجنا لتاريخ قبيلتنا
شكرا لك يا استادنا االكريم
choukran.an-hadihi-almaeloumat-alkayima-choukran-.houssein..maelayka-ila-bi-almazid
مقال في المستوى لأستاذنا الكبير سواء من حيث المعلومات و من حيث المراجع المعتمدة .نفتقر إلى مثل هذه البحوث فنادرا ما نجد معلومات عن قبيلة كبدانة للاسف الشديد.لقد أفدتني كثيرا جزاك الله خيراأتـمنى المزيد من الأبحاث عن قبيلة كبدانة خاصة في العصر القديم والوسيط
تحية اخوية صادقة انقلها من اعماق قلبي و ادغال مشاعري الى جميع القراء الدين تفضلوا بقراءة هدا الموضوع كما احييهم عن انطباعاتهم و ارتساماتهم ازاء شخصي وقد زادني دلك مسؤولية و حفزني للنبش اكثر في الداكرة الجماعية لمنطقتنا و تحية خالصة لاحبابي و تلامدتي الاعزاء في الداخل و في ديار المهجر و السلام
موضوع يستحق كل تقدير و تشجيع مزيدا من العطاء
شكرا ثم شكرا للاستاذ المحترم حسين اجعير على هاته النبذة التاريخية للمنطقة الشرقية عامةً وللتعريف لقبيلة كبدانة خاصةً فنتمنا لك التوفيق في عملك والله سيجازيك احسن الجزاء لانك تعطي ما عندك من علم لغيرك والسلام
احيط السادة القراء الكرام علما ان سنة 1959 التي وردت في الموضوع اثناء الحديث عن السلطان الرشيد غير صحيحة و السنة الصحيحة هي 1659 لاننا نتحدث عن القرن السابع عشر
نتمنىمن اسدادنا ان يمطرنا بمزيد من المعلومات حول القبائل الشرقية عموماوت وله الف تحية
لاادري هاته المعلومات
صحيحة ام لا . هذا انسان والانسان يخطئ وىسئ والسلام علىكم ////////////////////////////////
تحية خالصة من قلبي ا ستاد عاى هذا المجهود الدي قمة به مزيدا من التالق ننتضر مواضعك الشيقة شكرااا و بالتوفيق
تحية للاستاذ المحترم أجعير و لكل شرفاء هذا الوطن
نرجو من اسدادنا المحبوب ان يزيد في توضيح جوانب اخرى من تاريخ قبيلة كبدانة كالجوانب الاجتماعية و الثقافية و الا قتصادية و تحياتي لك
استاذي العزيز تحية تقدير واحترام لشخصك الذي أعتبره مرجعا في العمل ،التواضع ،دماثة الاخلاق وطيب المعاملة.
أما فيما يخص الموضوع فمن المرات النادرة التي ارى فيها على الموقع عملا متقنا ،متسلسلا،مستخدما لمنهجية أكاديمية.يبدو فيه تفاني الكاتب في العمل والبحث
كل الشكر لك على هذا العمل الذي انتظرأجزاءه التالية بكل شوق ومما لاشك فيه أنه سيكون عند اكتماله ان شاء الله مرجعا محوريا يملأ الخصاص الذي تعانيه المكتبة المغربية حول الموضوع
الملاحظة الوحيدة تتمثل في الخطأ المطبعي
وأسرع مولاي الرشيد في الخروج من تافيلالت سنة 1959
وأظن أن المقصود هو سنة1659
بالاضافة الى الاحالات
احييك تلميذي العزيز عمر شديد على هذه الا نطباعات اتمنى لك مزيدا من التالق في مسارك نعم لقد صححت هذه الا خطاء المطبعية في صفحة التعليقات
شكراً أستاذنا العزيز،
أريد أن أشير فقط إلى أنّ جزء من ساكنة قبيلة كبدانة أصلُه من المورسكيين اللذين هُجِّروا من الأندلس، واستقروا بمدن فاس وشفشاون وسلا قرب نهر أبي رقراق، وبعدها قام بعض الأشخاص من شفشاون (أو الشّاون) بالهجرة شرقاً، وانتهى الأمر ببعضهم في مناطق تواجد قبيلة بني بويحيي (العروي و حاسي بركان) أما آخرون وصلوا واستقروا بدوار تنملال، لذلك نجد أنّ ساكنة هذا الدوار تنقسم إلى ثلاث مجموعات حسب الأصل : أولاد جمعة، أولاد الناصر وأولاد الشّاون نسبة إلى الجدّ الأكبر القادم من مدينة الشّاون، وعائلتي تنتمي إلى هذه المجموعة الأخيرة، وكلمة أولاد الشّاون موجودة بدفتر الحالة المدنيّة لعائلتي، وهناك سكان من بني بويحيي يُنعتون كذلك بأولاد الشّاون.
هذا ما يقوله أباؤنا وأجدادنا والله أعلم.
حين قرأتُ موضوعك أستاذي الفاضل، تذكّرتُ جدّي وندمتُ على عدم التوثيق خلال محياه لكثير من الحكايات والأحداث التي عرفتها قبيلتنا، تاريخ ضارب في القِدم كان يحكيه، وهو المُسمّى ميمون رحّو وأنت تعرفه جيِّداً، وافته المَنيّة السنة الماضيّة، نسأل الله أن يتغمّده برحمته ويُسكِنه فسيح جِنانه.
تحية لأخي عمر صاحب التعليق السابق والسلام
اشكر الاخ حسين على الموضوع القيم الذي عالجه بمنهجية رائعة والتمس منه ان يبحث كذلك في تاريخ بعض القبائل المجارة وخاصة قبيلة بني بويحيي التي تمتد على مجال جغرافي واسع والتي يكتنف تاريخها الغموض على غرار بقية قبائل المنطقة واشكرك ثانية على مجهوداتك = صديقك في الدراسة = ه
تحياتي الخالصة لشديد مصطفى …. صحيح ان ان بعض الفرق من قبيلة كبدانةهاجرت الى الا ندلس خلال فترات معينة من التاريخ الوسيط و بعد بروز ما يسمى بمحاكم التفتيش في اسبانيا و تدشين اسبانيا لحرب الا سترداد و طرد المسلمين من الا ندلس المورسكيين… نزحت عدة عناصر كبدا نية نحو الشاون واستقرت فيها مدة ثم عادت الى موطنها الا صلي كبدانة وهو الفخد المعروف حاليا بايت بووشاون والتى انتمي اليها انا كدلك وهده الرواية استقيتها من عدة شيوخ القبيلة مند مدة ابرزهم جدي و الشيخ محند رحمهما الله برحمته الواسعة…وهناك جماعات اخرى تسكن نواحي راس الماء و بو عنقود عادوا الى هده الا مكنة بعد هجرتهم الى الا ندلس وخا صة الى قرطبة و غرناطة… نعم الشيخ ميمون رحو كان اكبر معمر في جماعتنا ومع الاسف نستغل دا كرته الكريمة جيدا و نسال الله ان يمطر علية شابيب رحمته و في الا خير احيى الاخ ملاح تحية خاصة
ذ الحسين أجعير والله أنت انسان طيب بكل ما تحمله الكلمة من معنى
ayuuuz asalmad nagh amaynu ya (hada aljadid) idanagh thiwyad yachna atts o yasfarhanagh atts sitimaghach isuraf gha zath a l2utad negh ^_^
atamana minca mazida n mina alata
احي استاذنا سي الحسين اجعير و نشكرك استاذنا على هذا الموضوع الجميل و القيم لقد قدمت منهجية رائعة و احداث وو قائع لم نكن نعرفها شكرا استاذناعلى مجهوداتك.
بسم الله الرحمان الرحيم في البداية اود ان اشكرك استادي العزيز على هدا الكم الهائل من المعلومات حول قبيلتنا كبدانة و اطلب منك المزيد وفقك الله لما يحبه و يرضاه
تحية للأستاذ الفاضل السي أجعير الحسين الذي نبش في تاريخ قبيلة كبدانة والذي أحييه على شجاعته لإثارة مثل هذا الموضوع الغني بالأفكار والمعلومات فشكرا جزيلا
شكرا لك يا استادي الفضيل
السلام عليكم وبعد فعلاقة بالموضوع حول قبيلة كبدانة وبالضبط حول جماعة أولاد بواشاون وكونها من الموريسكيين الذين طردوا من الأندلس سنة 1607 ففي الحقيقة فوجئت بهذا الأمر البالغ الأهمية فالموريسكيون الذين إستوطنوا تطوان وشفشاون وفاس تفاجئوا بالفرق الكبير بين الحضارة التي تركوها هناك والتي هي بالمغرب والسؤال المطروح هو لماذا لم ينقل آباؤنا وأجدادنا تلك الحضارة العظيمة من الأندلس الى تنملال مثلا كما فعل موريسكيو تطوان ؟ويؤكد الأستاذ بن عبود ( أستاذ بكلية الآداب بتطوان ومهتم بالموريسكيين )على أن مدينة تطوان كانت مهدمة تماما لكن الموريسكيون أسسوها وبنوها على الطراز الاندلسي وكذلك مدينة شفشاون أذكر فقط أن الموريسكيين أو التطوانيين (كما يسمون أنفسهم )لهم لائحة بأسماء العائلات الأصلية التي قدمت من غرناطة كما أنهم طالبوا الحكومة الإسبانية باستردادممتلكاتهم كما طالبوا بالجنسية الإسبانية وفي الأخير نرجو أن ندون هذه الشهادات الشفوية فهي مهمة للغاية أيضا من جميع جماعة أولاد بواشاون إن كانت لهم معلومات أو مراجع سواء باللغة الإسبانية أو العربية تناولت مثل هذه المواضيع وشكرا . .
شكرا لتلميدتي النبيلة مريم
تحياتي لاجعير من تطوان و تشكراتي له عن طرحه لهده المفارقة التا ريخية واعتقادي الشخصي ان العناصر الكبدانية التي هجرت من الاندلس و استقرت مدة في الشاون قبل ان تعود الى موطنها الاصلي بكبدانة لم تكن بدلك العدد الضخم الدي يمكن ان يحدث دلك الفارق الحظاري كالدي حصل في تطوان او سلا او فاس او تلمسان على اي فهدا معطى تا ريخي يمكن ان يكون مجال بحث للطلبة الباحثين في تاريخ قبائل المنطقة وشكرا على هدا الا هتمام والمساهمة العلمية
تحياتي الخالصة و تشكراتي العميقة لحفيظ و نسربن وامين و حميدو الداودي و متمنياتي لهم با النجاح في دراستهم و مهمتهم وبالصحة الجيدة ادامها الله عليهم
Un très bon article, présenté de façon académique. Il mérite soin et reflexion. Il faut dire que ce n’est pas facile d’être historien. Mais quand on a une compétence telle que la votre monsieur Aj3ir, les distances deviennent courtes et le parcours devient agréable. Cest aussi faire le panégyrique de cette tribu qui a choisi sa première installation à Tinemlal. Par ce grand geste, vous avez aussi popularisé et rendu accessible la mémoire des quebdanais en interactions avec d’autres tribus . Nous vous félicitons pour ce noble travail. Bonne continuation.
شكرا لك على هذا العرض الشيق والجميل ولكيفية تناولك للموضوع فشسكرا على تحليلك
شكرا كثيرا لأستاذنا الكريم على هذه المعلومات الشيقة
أولا تحية شيقة وسلام حار للأستاذ حسن صديقي القديم جدا
شكرا لك يا استاذ حسن على هاته المعلومات الرائعة والتي أحدثت في ذاكرتي ترتيبا خاصا لطبيعة التاريخ المؤجل في النسيان .لقد شممت من كتاباتك سفرا عميقا جدا في محاور التاريخ و نسق التأريخ الذي لا يصنع مساراته الا الكبار . احييك . وقد أحييت ذاكرتي من كسل قسري دام 31 سنة على آخر نظرة كانت بيننا . فرح جدا لكوننا التقينا على صفحة زايو سيتي والتي أشكرها بدوري ,
يا ريت التواصل حتى أبعث لك بديواني الشعري .
أخوك الأستاذ الشاعر محمد كنوف
kannoufm@yahoo.de .ملحوظة : ليس لي مشكل مع اذارة الموقع اذا نشر بريدي
محمد كنوف ألمانيا
عائلة في راس الماء يحكي كبارها انهم اندلسيون و وصلوا الى المغرب عن طريق قوارب حطتهم نواحي بني شيكر و من هناك بدئوا النزوح الى المناطق المجاورة
Salut a Mr:Ajair Houcine
C’est une bonne idee de chercher,dans l’histoire les racines de cette tiribut,je le trouve un bon sujet et continuer,je vous felicite de toute mon coeur.je suis un ancien ami,ca fait longtemps que nous nous sommes pas vu.Salut
Hallo amis houssine je te remercie de cette historique essai moi je suis Settouti et respect les Voisins Kebdani moi et toi on est etee au Lycee alkhattaby. Nador avec autres amis. Comme: Fatny,Amraoui ,Ouachikh ….. Et les amis de Midaar. Et Driouch dont. B C P d’ eux se trouvent en Holland et certain à l’etranger je passé mon Salam au Hay Sidi Othman et. Hay-Eljadid. À la prochaine amis Boutesbih
تحية الى الأخ الخنيفري
سلام أخي اذا ذكرت كل هذه الأسماء فلماذا نسيتني رغم أنني كنت مشهورا في الناظور في لعبة كرة اليد المدرسية ،هههه
شكرا لك ذكرتني بالإخوة الفاطني ومصطفى العمراوي وأصدقاء آخرين والله لهم وحشة متأججة في القلب ، التقينا أطفالا وافترقنا شبابا وأتمنى أن نلتقي شيوخا . سلامي الحار لكل رواد زايو ستي . وشكرا للأستاذ الحسين الذي جمع أنفاسنا من ماض شغل خطانا بملح الغياب .
محمد كنوف ألمانيا
ممتاز شيئ رائع وهذا ليس غريب عنك يا أستاذي
وشكراااااااااا
1000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
SCHOUKRAN. BEZAAF OBALAR ESLEMTIE LIE OGTIKA NAJAT,BOUCHRA,NASIRRA WA OMATIEK. SCHOUKRAN
Salut Mr Hucin Ajaair
C’est une bonne idee de chercher,dans l’histoire les racines de kebdana je suis de le meme endroit mais je connais pas l histoire.,je trouve ca formidable du professeur ajaair hussein
en l ensouette un bon courage. et je passe le grand bonjour .au zaio city sans oublier mon ami gannouf mohamed .
تحية اخوية صادقة ابثها اليك يا صديقي العزيز محمد كنوف من اعماق قلبي و ادغال مشاعر نفسي التي تفوح عطرا ومسكا لقد فاجا تني باطلا لتك هده التي انتشلت داكرتي و ارجعتها الى اواخر السبعينات من القرن الماضي لتطوف و ترفرف فوق سماء ثانوية عبد الكريم الخطابي و محيطها لاستحضر دلك الجيل من الا صدقاء الدين لا زلت احن اليهم اه على دلك الزمن الجميل رغم المعاناة و الضائقة الجيبية لقد اشتقت كثيرا اليك و الجلوس معك لاسترجاع جزء من هده الد كريات التي تقاسمناها و اشكرك مرة اخرى على هده الاطلالة الاخوبة التاريخية الشعرية وا تمنى ان نلتقي قريبااين انت الان ومادا تفعل ولم افهم وجودك في المانبا وارجو منك ان تنشر ديوانك الشعري على هدا الموقع زايو سيتي المحترم و المنفتح على جميع الا نتاجات و اتمنى لك صحة جيدة ادامها الله عليك
تحية خالصة الى صديقي العزيز “الخنيفري” الدي جمعتني و اياه ظروف العشرة حيث اجتمعنا على صحن واحد و تحت سقف واحد و على طاولة واحدة في القسم و لعبنا الكرة جنبا الى جنب مع اصدقاء اخرين “عمراوي” الفاطني” “كنوف” “عبد الله” موتيق…” واني اشكرك على هده الالتفاتة الصادقة النابعة من صديق مخلص ووفي لمست دلك فيك مند طفولتنا و شبابنا و اعانك الله في عملك و وفقك فيما يحبه و يرضاه
Salut Mr M.Kannoufe,au debu j’ái vu ton nom sur ce web,et je me dit est ce quece loui que je connais?mais oui c’ést toi donc,on a toujours vous nommez.L’AMI DE SHAB ZAIO.tu te rappel encor ca?je te salut chaleureusement,je le frere de…que tu dit t’a oublier ?!!!!!!!!!!
Du paye-bas
aufedazhen mein freund
تحية رائعة لرواد هذا الموقع
لكنني أشكر كل الشكر الأستاذ أجعير الذي حاول وهو موفق في ذلك ، اضاءة تارخ هذه المنطقة بنبش في ذاكرتنا القبلية والجمعية وأنار سماء الحقل المعرفي بتأريخه لكبدانة والمنطقة المتصلة بها . .
وأشكر الصديق من هولاندا واقول له vielen Dank والشكر لكل ابناء زايو الذين كما تعودنا منهم يغنون الساحة الوطنية على كل الأصعدة ، معرفيا ورياضيا وسياسيا . كما أوجه سلامي الى سلطان الشعر الستاذ الزبير الخياط الشاعر المبدع . أخي وصديقي أخعير تواصل معي من فضلك عبر البريد الإلكتروني .
والشكر لكم جميعا.
لم تسقط صورتك من فضة الذاكرة أخي وعزيزي الحاج ميمون المرواني
تحية خاصة لك من صميم القلب ، وأنت ترى الأقلام الكبدانية تقطر الشهد وتمنحنا عسل المعرفة أكيد أن قلبك يرشح فرحا ، كل السعادة والنجاح للموقع وكل رواده .
دمت عزيزا أخي الحاج المرواني
أخوك الأستاذ محمد كنوف
تحياتي الخالصة لأستاذنا الكريم ذ الحسين أجعير.جازاك الله خيراً
Kein danke mein liebe freund,und viel succes mit uwe Poesie,und…..Ich weiss nicht mehr.
Alors soyons raisonable,a ma premiere reaction,je te donner un signe,qui suis-je? mais il me parut que t’a pas essayer de me connaitre?merci,et je passe mes salutation a notre fidele amis,l’historien,H.Ajair,je le souhaite toujour un bon succe a ces recherche dans le passe de cette tribut,et je croie qu’il ya beaucoups de notre jenerations,tel qui etait a Nador tres heureus de voir quelqu’un a reussi de ce niveau intelectuelle,et encore en lui esperant beaucoups de chance et de succes(-meme si que j’ai deja donner une reaction au debu.)Voila mon cher amis M.Kannouf(L’AMI DE SHAB ZAIO)et Mr;Houcine.Salut.et au revoir.
Du pays-bas:Mohamed Lakhnifri