قلم – رشيد إيثري بوهدوز
يحكى أن قوما وضعوا خمسة قرود في قفص واحد ، وفي وسط القفص يوجد سلم، وفي أعلى السلم هناك بعض الموز، في كل مرة يصعد أحد القرود لأخذ الموز، يرش القوم باقي القرود بالماء البارد بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يصعد لأخذ الموز يقوم الباقين بمنعه وضربه حتى لا يُرشون بالماء البارد، بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغرآت… خوفا من الماء البارد.
بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة ويضعوا مكانه قرد جديدا فكان أول شيء قام به القرد الجديد أنه صعد السلم ليأخذ الموز، ولكن حينها ستهب مجموعة القردة الأربعة الباقية لضربه وإجباره على النزول بعد عدة مرات من الضرب فهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب قام القوم أيضًا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد، وحل به ما حل بالقرد البديل الأول، حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب وهو لا يدري لماذا يضرب لأنه لم يتم رشه بالماء البارد بل فقط
حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة… حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا، ومع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب!!! لكنهم برمجوا ليفعلوا ما يفعلوه ، ولو سألنا أحد القردة لما تضرب من يصعد السلم طبعا سيقول لا أعلم لأن هكذا وجدت الأولين فاعلين وأنا لست سوى تابع لهم .
هاته القصة تبين لنا كيف أن الأنظمة والإديلوجيات تخلق لنا أناس يؤمنون بأفكار ويمارسون الإرهاب على معارضيهم بدون أن يقفوا لحضة مع ذواتهم ليتأملوا ويحللوا ويقيموا أفعالهم ، حتى أضحى الخروج على ما لقن لهذا الشعب المسكين إديولوجيا من خلال التلفزات المخزنية والتعليم الكارثي كفرا وزندقة بل وتطرفا، فلا مكان لصوت الإختلاف والحقوق والمعارضة في هاته الدكتاتوريات والشعوب المستلبة .
لقن لنا أننا شعب عربي أتينا من المشرق ، لقن لنا أن لغتنا هي العربية ،لقن لنا أن نخجل من أصولنا الأمازيغية وأننا بربر كنا نسكن الكهوف ، قالوا أن العرب أفضل الخلق ، وحشرت عقولنا بإديولوجيات وقضايا لا تهمنا ، علمونا كيف نحمل مظلات بالمغرب حينما تمطر السماء بالمشرق ، كما علمونا كيف نبكي على طفل يموت في شرقهم ولا ندمع بموت أطفال مغربنا ، علمونا أن أرضهم بالمشرق طاهرة شريفة وأرضنا نجسة ، علمونا أن نسير بمسيرات مليونية نصرتا لقضايا بعيدة عنا ولا نحرك ساكنا حينما تهضم حقوقنا بأرضنا ، كما علمونا أن نقول ” سيدي الشريف ” لكل من يدعي أنه من أصول مشرقية … علمونا كل شيء إلا أن نكون ذاتنا أن نكون نحن لم يعلمونا كيف نعيش واقعنا ولا نقلد الآخرين ، لم يعلمونا أن نكون إنسانيين ومحبتنا للعرب ومشاركتنا لهم التاريخ والدين لا يعني أن ننكر أصولنا .
منذ خروج الإستعمار الأجنبي وتعويضه بالمخزن وعقولنا تشحن بأفكار تقتل ذواتنا وصار الخونة وعملاء الإستعمار من أهل فاس يتحكمون بدواليب السلطة والقرار فعملوا بمقولة المؤرخ البريطاني هوبل: ” إذا أردت أن تلغي شعبا ما، ابدأ بشل ذاكرته التاريخية، ثم الغ ثقافته وتاريخه، واجعله يتبنى ثقافة أخرى غير ثقافته، واخترع له تاريخا آخر غير تاريخه، واجعله يتبناه ويردده… عندئذ ينسى هذا الشعب من هو، وماذا كان، وبالتالي ينساه العالم.” ، فقد كان المغرب يعتبر دولة أمازيغية وهكذا ذكره كل المؤرخين الذين تناولوا المغرب في كتاباتهم في تلك الفترة وعلى هذا الأساس رفضت الجامعة العربية عضوية المغرب حينما تقدم بأول طلب لها على إعتبار أنه بلد “بربري” ، فقام ورثة الإستعمار الفرنسي بنهج حرب ضروس على كل ما هو أمازيغي بدأ بجيش التحرير الذي تم تصفية رموزه مرورا بتحريف إسم هاته البلاد من ” مراكش”(والتي تعني أرض الله) إلى إسم يدل على التبعية وهو المغرب كما تم تشويه وطمس الآثار والتاريخ ونهج سياسة تعريبية لا تقل عن سياسة الصياهنة في تهويد فلسطين ، والعجيب في الأمر أن من دعوا للتعريب ومحاربة ثقافة البلد الأصلية لم يكن عملهم هذا حبا بالعربية والعروبة ( لأنهم لا يتقنونها وأبنائهم لا يدرسون بها ) بقدر ما هي محاولة لخلق تفرقة عرقية وشل هذا الشعب و تكليخه بمناهج تعليمية لا ترقى لأن تخرج أطرا ينافسون أبنائهم الدارسين بغير العربية .
يتهمونا بالعنصرية حينما أقول أنا أمازيغي ، فهل نتهم محمود درويش بها حينما يقول أنا عربي؟
يتهموننا بالعنصرية حينما نرفض تسمية المغرب العربي ، فهل يقبلون أن نسميه المغرب الأمازيغي؟
يتهموننا بالعودة للجاهلية حينما نفتخر بتاريخنا المشرف ، فهل حنينهم لأشعار اللوطية لأبي نواس ومعلقات هبل تقدمية؟
فكفى من ثقافة القطيع والشعب الواحد ولنتعلم كيف نقبل إختلافاتنا وكما نقول دائما فصراعنا ليس عرقيا بل بين أمازيغ مغاربة نصفهم مازال متمسكا بهويته والنصف الآخر تخلى عنها أو نسيها فوضع نفسه في خانة المعادين لأصوله ، فلا تضربوا وتهاجموا إخوانكم الذين يريدون تسلق السلم نحو الحرية والعدالة لأن تلك الأيادي البعثية القومية التي كانت تبث سموم التفرقة بيننا لم تعد قادرة على ضربكم فقد سقط منها من سقط ومنها من مازال ينتظر دوره لنخلق مجتمعا توحده الإنسانية والعيش المشترك لا الإديلوجيات القومية.
:للتواصل مع الكاتب
ithri@live.de
https://www.facebook.com/bouhaddouz
tahiya nidaliya ayouz yoma rachid bohaddouz a9ach din nachid dimazighan ilabda
fi hakika kama 3awadtana rachid makalat motamayiza wa fi samim walah bazz lik omadirch ala hadok 3onsoriyin li kaybkaw itkalmo fik hit anta aktar wa3y manhom
إذا كان من يدافع على حقه في الوجود عنصريا فإني أكبر عنصري..أيوز إيثري
ayuuuz wma inu dhmanaya nichan masha akinigh ijen rhajeth ra imazighen tssen zgami udfend wa3raven nethnin uchin iyides mezi sramanen sel islam awar ne quran awar ne jenneth 3adrukh imazighen ammen igin
مقال أكثر من رائع
إن كنت عنصريا لأني أدافع عن هويتي و فقافتي
فما أجمل العنصرية
ayuuuuuz oma atqadach kh lmaqala …..dddonya amya ithegga rebda dini ssira3 JA LQAWMIYYAT manaya 3adi macha nechin ikhessa aniri di lmostawa o ikhessa atiri chakhssiyya omazigh theqwa ; wayesteslim ichekhsseyya n wa3rab nigh d had neghni mechma yegga o ayouuuuz kh thizemmma nech
مقال رائع وأسلوب جميل للرد على كل العنصريين . تحياتي وواصل عملك
kol marra tuthifana akh rachid bi ma9alatok achayi9a ,atamana lak a atawfi9 fi hada ttari9 ,chokran akh rachid ,ayuz dinni
مقال جيد… ولكن صديقي الا ترى ان من توجه له هذا الخطاب اصغر من ان يستحق منك هذه الكتابة .لان المثقفين في بلادنا كبرو ووعو
viva amazigh ..
viva tifinagh ..
viva Rachid ithree
ايوزإشك نتقذاش ص واطس ثنميرت . موضوع اكثر من رائع.نتمنى ان تصل الرسالة لكل من يريد أن يشوه صورة الامازيغ من العروبيين الظلامين العنصرين ،نحن أمازيغ وسنبقى أمازيغ ونحيا أمازيغ آحب من احب و كره من كره ، عاش الا مازيغ الاحرار في بلاد ثمازغا من سيوا الى جزرالكناري.
ازول السلام على المناضل الامازيغى بهدوز ونشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع الممتاز الذى منه سيستفيق الشعب الامازيغي إن شاء الله ونقول جميعا ان المغرب ليس عربى بل امازيغي وأولئك الخونة الذين يحاولون التعريب وطمس الهوية الامازيغية وللاسف فى بعض الا حيان باسم الاسلام .
http://www.youtube.com/watch?v=nXD7Wr9bEjw
لكل من يدعي أن الأمازيغ عنصريين فليتفرج بهذا البرنامج ليقارن من العنصري الحقيقي
لافرق بين أمازيغي و عربي، و أمازيغي و أفغاني إلاّ بالتقوى هذه هي قاعدتنا نحن المسلمين من زاغ عنها سقط في الممنوع و آنغمس في غيبات الجاهلي٠، ليس العيب أن ننبش عن جذورنا ونحافظ على هويتنا ولكن العيب كل العيب هو أن نتعصب لعرقنا و ننكر غيرَنا وبالتالي سنسقط في المحضور٠كنصيحة للحركة الأمازيغية هو التخلي عن العمل بالنهج السابق والعمل على الإندماج و نهج سياسة حوار مفتوحة مرتكزة على ورشات و منتديات تعرف باللغة والثقافة الأمازيغية عبر العصور ،لي اليقين ان الفكرة ستصل٠٠٠٠٠٠٠
tanmirt oma rachid ma9al ra2i3 .natmana zik aljadid …………………………………………………………………………..viva rachid viva amazigh ……………………………………….mala tanita hatsbantat dal 3onsoriya ya3ni natch akbar wahad itmaras al 3onsoriya di tmorto…………………………..tanmirt rachid
لماذا هذا التجني على التعليم في المغرب؟
ما أذكره أننا تعلمنا من خلال دروس التاريخ في طفولتنا أن اسم البربر أطلقه المستعمر الروماني على سكان المنطقة وبعد أن وصلت الدعوة الإسلامية للمنطقة اعتنقها الكثير من الأمازيغ عن طواعية واختيار باستثناء بعض أولئك الذين تصدوا لها من أجل الحفاظ على مراكزهم الاجتماعية التي كانت تخولهم امتيازات على حساب الطبقات الشعبية لكنهم سرعان ما انهزموا بعد تقبل الأمازيغ للدين الإسلامي ومساهمتهم في نشره والدفاع عنه وعلى رأسهم القائد الأمازيقي طارق بن زياد .تعايش العرب و الأمازيغ في حضن الإسلام لمدة قرون طويلة على التحاب والتآخي والألفة إلى أن جاء الاستعمار وبث فينا سمومه وأحييى فينا النعرات الطائفية والعنصرية من أجل أن يباعد بيننا وبين ما كان يجمع أجدادنا التمسك بكتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم, وظهرت بالفعل حركات تدعي أنها تريد إعادة الاعتبار للثقافة الأمازيغية ومقوماتها الحضارية ولا تخجل في كثير من الأحيان أن تصرح بضرورة تحرير بلاد إيمازيغن من الاحتلال العروبي.لكن هذه الحركات لم تجد لها قبولا في أوساط الشعب ليس لأنه لا يريد الأمازيغية بل لأنه يعي حقيقة هذه الحركات ويدرك أهدافها وما ترمي إليه.هيهات هيهات أن نشبه المغاربة بالقردة في سذاجتهم .أقول لكم في الختام أن لا حل لمشاكلنا ولا خلاص لنا من الظلم والاستبداد المخزني إلا بأن نعود إلى مصدر عزنا وأساس كرامتنا :الإسلام الإسلام الإسلام.
أجبت بذكاء على من إتهموك بالعنصرية بمجرد أنك قلت أفلاي أمازيغي ليت كل شبابنا مثلك
ما يقتل معارضيك هو هدوءك وبرودت دمك ومواصلت طريقك مهما كانت الصعاب لا تلتفت لها قاطعك وحرضو عليك في المسيره التي نظمتها وقالو انك ستخجل من الخروج تانيا لاكنك خرجت اكثر قوتا يفعلون المستحيل لتشويهك بتعاليقهم لاكنك لا تبالي بهم أنت امازيغي حر وافتخر بك صديق لي
مقال إسباني يتحدث عن حمل أفلاي للعلم الأمازيغي وفخر الأمازيغ به
http://www.elperiodico.com/es/noticias/barca/afellay-orgullo-bereber-1034348
السيد رشيد انت مازلت تسب الملة وتاكل النعمة نحن نعرف ان هدا الزمن هو زمن القرود كما قال احد شعراء الازمنة الغابرة وتعيش في بلد يحسده الكثير وانت واحد منهم لاداعية للسرعة فالسرعة تقتل ياجاري واوجه عنايتكم الى الفعل فى الواقع والتفاعل معه لحشد الهمم لاسقاط المفسدين والفساد من الحياة العامة وتربية الناشئة تربية تسر الناضرين فامازيغنا في وضع عادي كعباد الله لهم مالهم وعليم ماعليم واخيرا اشكر على كل حال انت وعشيرتك انشر من فضل زايو سيتي
lima tama hadfo tarlik .
ayyuz thawmat rachid lma9al nnach dilmostawa sitimeghach issuraf gha zath ^_^
الأمازيغ أو البربر[1] شعب يسكن شمال أفريقيا ابتداءً من واحة سيوة في مصر حتى المحيط الأطلسي، ومن البحر الأبيض المتوسط إلى نهر النيجر. تحدّث البربر، عبر التاريخ، عددا من اللهجات البربرية المختلفة التي تشكّل معًا فرعا من عائلة اللغات الأفرو آسيوية. أما اليوم، فيتحدثون الدارجة، وكذلك الفرنسية؛ بسبب الاستعمار الفرنسي في المغرب العربي، وبعض الإسبانية في المغرب.
أطلق عليهم الأوروبيون، في العصور الوسطى والحديثة، «المورس» (Moors)، وهي تشبه في مخارجها كلمة (مغربي)، وربما جاءت منها كلمة “موريتانيا”.
أثبتت الدراسات[6] على عينات من الحمض النووي لعدد كبير من سكان المغرب العربي في االمغرب، الجزائر وتونس أن الصفة E-M81أو(E1b1b1b) هي الصفة المميزة بشكل خاص لذوي الأصول الأمازيغية الناطقين بها وذلك بنسبة 60 إلى 80 في المائة، وعند عرب المغرب بنسبة 30 إلى 50 في المائة، والصفة E-M78 بنسبة 2 إلى 12 في المائة عند الناطقين بالأمازيغية، وبنسبة 10 إلى 44 في المائة عند عرب المغرب، والصفة E-M35 عند الناطقين بالأمازيغية بنسبة 8 في المائة وكذلك بالنسبة للصفة J-M267،
وهذا يجعلنا نستنج أن الانتماء اللغوي لا يعكس تماما الانتماء العرقي
المرحلة الأولى: الوثنية
عبد الأمازيغ القدماء، كغيرهم من الشعوب، الأرباب المختلفة؛ فبرز من معبوداتهم تانيث وأطلس وعنتي وبوصيدون. ومن خلال دراسة هذه المعبودات وتتبع انتشارها في الحضارات البحر الأبيض المتوسطية، يمكن تلمس مدى التأثير الثقافي الذي مارسته الثقافة الأمازيغية في الحضارات المتوسطية. وكانت «تانيث» هي ربة الخصوبة وحامية مدينة قرطاج، وهي ربة أمازيغية الأصل عبدها البونيقيون كأعظم ربات قرطاج وجعلوها رفيقة لكبير آلهتهم بعل، ثم عبدت من طرف الإغريق؛ حيث عرفت باسم آثينا بحيث أشار كل من هيرودوت وأفلاطون أنها نفسها تانيث الأمازيغية، وقد سميت أعظم مدينة إغريقية إلى هذه الربة الأمازيغية أثينا[بحاجة لمصدر]. ويرجح المؤرخون أن هذه الربة قد عبدت في تونس حول بحيرة تريتونيس مكان ولادتها؛ حيث مارس الأمازيغ طقوسًا عسكرية أنثوية تمجيدًا لهذه الربة.
إلى جانب هذه الآلهة عبد الأمازيغ أيضًا «أوشت»، والشمس، وهو ماذكره هيرودوت وابن خلدون، كما مارسوا العبادة الروحية التي تقوم على تمجيد الأجداد كما أشار إلى ذلك هيرودوت.
[عدل] المرحلة الثانية: اليهودية
من خلال نقوشات موجودة في شمال أفريقيا يتبين أن اليهود قد عاشوا في تسامح مع القبائل الأمازيغية. ويرجح أن اليهود نزحوا أول الأمر مع الفينيقيين إلى شمال أفريقيا ويذكر ابن خلدون أن قبائل عديدة من الأمازيغ كانت تدين باليهودية قبل الفتح الإسلامي وبعضها بقي على هذا الدين حتى بعد الفتح.
*فاين القردة ان كنت تشبههم بالقرده
tilka alkhir9a allati taktassi fi souratika, hal hiya men ta9afati ajadik?
am kan litilka al9irada?! ewa allah yasstar
يا للسخرية هذا المقال بمثاله القردة أنت تشبههم لأن وجهك ….. أنا و كل ناس زايو يعرفون مستواك الدراسي لم تتجاوز حتى 1 باك فكيف لك تحليل مقال بعيدن عنك بعد الأرض على السماء . لقد ترجمت المقال بمثاله إنه لكاتب إسرائيلي بالأحرى صهيوني إذن أنت مجرد مسخر لأسيادك أسيادك لأنهم إستغلوك ذهنيا وجدانيا……ويمكن جسديا لأن وجهك قد فاح وقاح . أشكر تدخل الأخ عمر بن الخطاب لكلامه الصائب. فالقلم الذي كتب به هذا المقال مشكوك فيه يا بياع حتى المازيغ تتبرء منك يا من تدعي بالحركة بل بالعوك و أنت فاهم قصدي يا أكبر كسول لكن للأسف يتبعونه في جهله الجاهل ههههههههه
كم أنتم مثيرين للضحك يا عروبيين . أتحداك مهما كنت أن تكون لك درجة علمية أكثر من رشيد بوهدوز ، تقول أنه لم يتجاوز 1 باك فكيف هو مسجل بالجامعة بالدراسات الأمازيغية وكيف يتوفر على دبلومين تقني متخصص أيها الكسول الحقيقي . سأراهنك بألف درهم أن يكون مستوى دراستك أعلى منه . أما قولك أن المقال منقول فمن أين نقله هم من عند …تك . لا تلقى بالحجارة إلا الأشجار المثمرة ورشيد يعرفه القاصي والداني بزايو ويحترمه الجميع
وهذا إيمايلي إن كانت فيك شوكة من رشيد سأنزعها منك
samir.sky@live.fr
ما هذا الأسلوب الرخيص لتصفية الحسابات . هذا إتهام خطير في حق الكاتب أنه يسرق مقالات ويترجمها حرفيا ، على مدير الموقع أن يتأكد ويطالب المدعي بالحجة أين وجد ذلك المقال أو يسحب التعليق ، إن لم يفعل أطلب من الكاتب عدم النشر هنا لأن قلمه عزيز علينا ولو لم نتقاطع مع أفكاره
المرجوا النشر
بسم الله الرحمان الرحيم
انا مسلم وايضا عرووووووبي . احترم كل الامازيغ الاحرار والله احترمكم جميعا ومعكم في دسترة الامازيغية لاننا كلنا مسلمون ومغاربة . يجب علينا عدم الدخول في صراعات لا جدوى منها ويكون المستفيد منها هو المخزن الكل يعرف هده الجملة : فرق تسوووود : نقول لهم بصوت واحد عقنا بيكم ونريد حقوقنا
xp2@hotmail.fr
. احترم كل الامازيغ
والأمازيغ يحترمون كل دمقراطي
السلام عليكم
مقال جيد يستفاد منه كثيرا ، ولديعدة رساؤلات للسيد رشيد :
ورد في مقالك ” منذ خروج الإستعمار الأجنبي وتعويضه بالمخزن ” فهل تعتبر أن المخزن إمتداد للإحتلال الفرنسي ؟ وهل تقصد بكلامك هذا الريف أم المغرب عامة ؟.
كما قلت “فقام ورثة الإستعمار الفرنسي بنهج حرب ضروس على كل ما هو أمازيغي بدأ بجيش التحرير الذي تم تصفية رموزه ” نريد منك توضيح هاته النقطة كيف تم ذلك .
التساؤل الأخير ” تحريف إسم هاته البلاد من ” مراكش”(والتي تعني أرض الله) إلى إسم يدل على التبعية وهو المغرب ” متى بدأ إستعمال مصطلح المغرب بالظبط ؟
غير هذا فأنا أتفق مع كل ما ورد بالمقال . وأخيرا أدعوا مدير الموقع سحب التعاليق الغير أخلاقية التي تمس الكاتب لأن حرية التعبير تعني نقد الأفكار لا الأشخاص .
شكرا على النشر
انا شاهدت البرنامج من اوله الى اخره AZRU UZAYYU الى الاخ الدي يحمل اسم
فكل المحاوريين سواء
الدين كانوا يدافعون عن الامازيغية او العربية كانوا من هوية امازيغية …فمادا تقصد اخي ……بالعنصري الحقيقي؟؟؟؟؟رغم انني حتى انا من جدور امازيغية ..ففي طاولة الحوار لم يكن موجود سوى الاخوة من هويات امازيغية…. فالحوار كان عادي الكل كان يدافع عن الامازيغية كما يرااه …هناك من يقول يجب ان تكون رسمية وهناك من يقول يجب ان تكون وطنية ..وكل واحد اعطى رايه حسب قناعته
الاكاديمية ….السياسية….الجمعوية…الحقوقية…….في هدا الموضوع…
وشكرا للاخوة في زايو سيتي
السلام عليكم
الى الاخ بوهدوز …المعادلة التي ترحتها بصفة عامة غير صحيحة ….فانا امازيغي ولست …ولن…و لم اكون عنصري…اضف الى دلك كثير من الامازيغ….بل كل الامازيغ…مايعاب عنك اخي هو اقصاؤك للاخر ..فقد قرات لك مجموعة من الموا ضيع
…فلاحظت انك تدافع عن الامازيغية وهدا حقك .. ولكن تقصي العرب وكانهم اعداء للامازيغ..
سؤالي هو عن اي عرب تتكلم ؟ فالعرب المغاربة هم ناس بسطاء مثلهم مثل الامازيح يعانون كما يعاني الامازيغ ..حيث لا يمكن ان تفصل بينهم وبين الامازيغ من ناحية الهوية؟ من كثرة اخطلاتهم…من .مصاهرة و….
…..اما ان كنت تتكلم عن عرب اخاريين غير المغاربة فهدا موضوع اخر….
ya hasrtah 3la had almaw9i3 ba3dama kan minbar yostanar bih asbah masrahan li achatm kolo hada achaye la sabab fih ila haja wahidat hiya mostalah al3onsoriya ya hada azidok 3ilman ana madinat zaio to3tabar ahd almodon aljamila btasamohiha bi akhla9 abnaeiha fahiya tahtawi 3la kol sinf walt motanss k ya9olon faida nata9to b esm ya9olonaanta 3onsr akom adin hadari toma hadari ya man yada3i atafri9ata bayna anassssssssss
fanta ya akhi tada3i alamazighiyat f achorafae al ahrar al amazigh barieon mink wa min afkarik .wa aldi ya9olo ha e maili la hawla wala 9owat bilah ana la ojadiloka liani a3rifo hadafaka wa tafkirak al ahsan an ohawira alhajar 3iwadak ya3ni bkoli wa9ahat dam to3ti e mailoka wahada gharib haut yaeti achyae wa achyae
almohim esmaholi f bikhosos ay mawdo3 toriha lini9ach ila wa tajid achwak todmi li toy9ida al 3onsoriya f kol chaye yorji3onaho ila al9am3 al3onsoriya …. malakom kama yo9al anass waslat wantoma hadyin la3rab daro lamazigh daro hada howa kol haja mo3arada min ajl lmo3arada wasalammmmmm
اتفق معاك تماما ايها البوهدوز ولكن شرط ان تعكس عنوان المقال وتستبدل انت بانا…والسبب بسيط هو ان في جميع مقالتك تبحث عن التفرقة..والفتنة بين العرب والامازيغ….فكل من ليس على شاكلتك…بالنسبة لك..ان كان عربي فهو عنصري…اما ان كان امازيغي فهو خائن…كوبارضي…مشكوك في امازيغيته…
..ادعوا الله ان يغفر لك..واتمنى لك توبة نصوحة..
اشكر الاخوان في زايوسيتيNا
ان ازيد من تمانية وتسعون في المائة من المغاربة امازيغ فالدين تعربو لايعتبرون عربا وانما هم امازيغ تعربو وهده الحقيقة نجدها ادا اردنا احصاء العرب الاقحاح في المغرب الامازيغي وهدا شيء يصعب علي العروبيون ان يفهموه ما دامو يدعون بسبب جهلهم( الدي هو من صفتهم) ان كل شيء عربي فيلجؤن الي حيلة اخري وهي ان الاعراق في المغرب الامازيغي مختلطة ولا يمكن لاي واحد ان يتمكن من معرفة صفاء عرقه وهدا القول مردود لان القاعدة تعطي الحكم للغالب والشاد والنادر لاحكم له لان الامازيغ هم الغالب في المغرب و هم الاصل ولايجوز لاي مغربي ان يدعي انه عربي وان تكلم العربية لان من يدعون العربية في المغرب عبارة عن امازيغ تعربو وتنكرو لاصولهم بسبب جهلهم الفاضح وهده هي الحقيقة وهدا هو الواقع ومن اردا معرفة المزيد فاني احيله الي قراءة تاريخ المغرب ليعلم كم من العرب المشارقةالاقحاح دخلوا الي المغرب وسيجد انهم يشكلون الان اقل من اتنان في المائة
ادا انا اكبر عنصري لاني ادافع عن حقي وحق عائلتي وشكرا
انظروا إلى تعليق أحد أفراد الحركة الأمازيغية والذي يبين مدى الحقد الذي يحمله هؤلاء في ذواتهم :
إن كان كل العدل والإحسان مثلك يا أيها الشوفيني الذي تعلق بإسم جبل سيدي عثمان فسنقرأ عليها الفاتحة قريبا .AZRU UZAYYU
لقد رأيناك تسب الأمازيغ أسيادك في أي موضوع يخصهم ، والله لو عرفتك لحلقت لحيتك بالماء والموس . تبا لك أيها العنصري . أتحداك أن تكتب إسمك الحقيقي
جبل سيدي عثمان لا تهزه ريح ويقول لكم إما أن تعتذروا على هذا الكلام وإلا سأفضحكم في كل مكان
مقالة جيدة إضطلعت عليها في أحد المواقع الوطنية وقد أعجبني كون شاب من زايو يكتب بهذا الأسلوب لألتجئ لمحرك البحث وأهتدي لهذا الموقع الذي سرني كون مدينتنا زايو تأخذ مكانا لها بين المدن البارزة إعلاميا ، أجد أن أغلب المعلقين هنا يعرفون الكاتب شخصيا وعوض مناقشة أفكار مهمة في المقاله ربما يوجد من لم يقرأها أو لم يفهم الرسالة الموجهة منها لأن التعليقات تناقض المقالة .
يعني فمقولة العقول الكبيرة تناقش الأفكار والعقول الصغيرة تناقش الأشخاص فهي نطبقها على سكان زايو ، فبعد سنين من الإغتراب عنها كنت أظن أن عقليت سكانها تبدلت للأحسن وأن هنالك شباب واع ومثقف لكن يخيب أمملي وأنا أشاهد بعض المعلقين يصفون حسابات ضيقة .
أحيي الكاتب على ثقافته وأسلوب كتابته الشيق وسيكون لي عودة لإبداء بعض الملاحظات على المقالة
—————————————-
فمقولة العقول الكبيرة تناقش الأفكار والعقول الصغيرة تناقش الأشخاص فهي نطبقها على سكان زايو
الاخ الكريم لاتعمم ، حبذا لوقلت بعض سكان زايو بدل سكان زايو
وشكرا
chokran rachid ala had chi li kadir wangolo li hasdo idir kima howa iktab wanchofo mais shab zaio fihom gha blabla rachid kayarfoh nas zaio monadil amazighi ama li intakdo ma mahalaho mina i3rab hhhh
kamal abrid annek ma3lik wali chek tili wantasli tmazight di zaio awma chokran attttttaaaaassss rachid chokran zaiocity
سؤال
لما مواضيع رشيد بوهدوز ومواضيع الأمازيغية عامتا تلقى أكبر عدد من الردود وأكبر عدد القرائات وكذا أكبر عدد لايك وإنتشار بالفايسبوك … وهنالك مواضيع تنشر لا يقرأها أكثر من 10 أشخاص بينما مواضيعه يقرأها الآلاف . هذا يبين أن سلعته لها زبناؤها وليست بائرة كخطابات معارضيه
ⴰⵢⵢⵓⵓⵓⵓⵓⵣ ⵉ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵀⴰⵏ ⵉⵙⵙⵓⵙⵎⴰⵖ ⵓⵏⵖⵎⵉⵙ ⴰⴷ ⴰⵢⵏⵏⴰ ⴰⵢⴷ ⵉⵣⵣⵓⵛⵍⵏ ⴰⴷ ⵉⵜⵜⵡⴰⴳⴳ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴰⴷ ⵜⵜⵉⵍⵉ ⵜⴰⵎⵏⵙⴰⴱⵜ ⵀⴰⵏ ⴷ ⴰⵣⵔⴼ ⵏ ⴽⵓ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ ⴰⵢⵏⵏⴰ – أكدت عدة مصادر مؤكدة و ممثلين عن عدة أحزاب مغربية أن اللغة الأمازيغية لقد نص عليها في الدستور لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية وبهذا النبأ السعيد نهننأ المغاربة جميعا و الأمازيغ خاصة ونقول مبروك وتحيا الديمقراطية الحقة
mabrook imazighen kolach
ايها الامازيغ مشكلتكم مع آل فاس وليس العروبيين فهم يعانون الحيف والفقر اكثر منكم وعليهم ان يقوموا بتاطير قواهم ومحاولة خلق احزاب سياسية للدفاع عن حقوقهم كما تفعلون انتم الان .
أنا كطالب أمازيغي بمدينة الدار البيضاء “تكمي تومليلت” لم يسبق لي أن درست الأمازيغية في المدرسة المخزنية و كوني مهثم بهويتي وثقافتي الأمازيغية في الأشهر الأخيرة قادر على أن أترجم لك هذا المقال بحرف تيفناغ لكن السؤال المطروح: هل ستفهم ما سأكتبه باللغة الأمازيغة؟
ردا كذلك على بعض الجهلاء القائلين بأن الأمازيغية عبارة عن لهجات أقول لهم أوليست العربية كذلك مجموعة من اللهجات؟ ” الذريجة، الخليجية والمصرية….”
أما القائل أن الأمازيغية لا يتكلمها سوى 16% فأقول له ” من أين أتيث بهذه المعلومة؟؟” فحسب الأحصائيات الرسمية أقول جيدا الرسمية 40% من المغاربة و 30% من الجزائيين لازالو يتواصلون بالأمازيغية رغم جهود التعربيين مند قرون لطمسها و القضاء عليها؟
هل تعلم أن السكان الأصليين لشمال إفريقيا هم أمازيغ و عدد كبير منهم تعرض للتعريب؟
هل تعلم أن العديد من الدوال الديمقراطية لديها أكثر من لغة رسمية؟
هل تعلم أن الشعب الأمازيغي يعد من بين 32 شعب الأقدم في العالم؟
هل تعلم أن أقدم رواية في التاريخ هي رواية أمازيغية ” أغيول ن ورغ”
هل تعلم أن أشرس مقاومة في شمال إفريقيا قادها الأمازيغي الخطابي؟
هل تعلم أن فاتح الأندلس أمازيغي وهو طارق بن زيان؟
هل تعلم أن بطل معركة الزالاقة أمازيغي وهو يوسف أو تاشفين؟
هل تعلم أن والدة جلالة الملك محمد السادس أمازيغية؟
مبروك على كل امازيغ العالم على دسترة اللغة الامازيغية لغة رسمية للبلاد .وما زلنا في الطريق
je suis amazigh et je suis fiere c’est pas du racisme etre attaché a son origine c’est la nature humaine
????????????????????????????????????????????????????,
My name is Rachid Boukraa, I live in Oslo, Norway. I speak 7 languages. I have travelled a lot, and met many different peoples and religions. I know a lot about that. Amazing people are those who are not rasists. And that’s why arabic people live in north africa. Amazing is holy people who love to work, help others. But we learned arabic cause we need to know how to read coraan.amazing is a symbol in north Africa, thanks
اخي عبد الكريم الخطابي رحمه الله ونعمه في جنانه كان حافظا لكتلب الله مما يدل على انا افكارك جديدة و خاطئة. حتى ان طارق بن زياد المسلم الامازيغي لم يستنكر كونه مسلم. انا ا مازيغي مسلم افتخر اولا كوني مسلما و ثانيا كوني امازيغي. العربي يفتخر اولا كونه مسلم ثم ثانيا كونه عربي.كلنا نفتخر بالسعيدي و افلاي هذا الاخير تبرع بالملايير في مسجد ببرشلونة.و اعلم انكم قليلون فكل امازيغ الريف مسلمون. انا اشكر ابي انه ضربني يوم ان وضعت اول سيجارة في فمي فجنبني المرض و التفلاس فمابالك بربي الذي احبني يوم ان ارسل اناس ليخرجوني من عبادة الحجر و البشر سنة 640 لبادة الواحد القهار الذي متعك بعينين ترى بهما ولسان تتكلم به .انشر جزاك الله.
ا
man howa afellay motanakkir libaladihi almageb lokan kan howa rajal hor o amazigi hor maybaddal jinsiyya 3arabiyya bi jinsiyya nasraniyya ayna hiyya ata9af alhamaj
اظن كلامك موجه الي تعلم ان تكتب باللغة العربية ثم لشتم بعد ذلك تقول لنك مسلم فهل من شيم المسلمين شتم الناس.اظنك كنت ستفعل نفس ما قام به افلاي هو ازداد هناك.اما انت فلو فتحت ابواب اميريا لا ذهبت هرولة هو غير الجنسية ولم يغير دينه.سؤال مسلمو فرنسا الذين يعتنقون الاسلام هل مطلوب منهم تغيير جنسيتهم ايضا يا لخي لا تحقد على افلاي للانه لم يلعب مع المنتخب الوطني بل افرح له لانه تعود على صرف امواله في المشاريع الخيرية.ليس مثل بعض اللاعبين المغاربة الذين لا ندري اين تذهب اموالهم.العز افلاي ربي يناوار طريقاك.
اما صاخب المقال فانا اتوقع ان يبين الله برهانه فيه فيكون عبرة لمن تطاول على دينه.قل انك لا تعترف بوجود خالقك ولا تتخذ لغتنا الامازيغية حجة لك.اعترف بانك تظن انك غير مخلوق بل تطورت ربما كنت سابقا ديناصورا.هنا لا اقصد تجريحك او شتمك بل اقدم لك ما يعتقده منكري وجود الله.اتمنى ان يهديك الله.هذه الايام اهتزت الارض في اماكن متفرقة في اقليم الناظور فمن يحرك هذه الارض ربما انت او ماركس لا ربما ماوتسي تونك لا سمعتهم يقولون لينين.
للاســف تفتقد الكثيـر لكي تكون كآتب في المســـتوى ،،
،،
نحن كلنآ مغآربـة ولنآ رآيـة وأحدة
هي التي نعترفـ بهآ فانآ كأمآزيغي لكن افتخر برآيتي الحمرآء التي تتوسطهآ نجمة خضرآء
امآ بالنسبـة للامآزيغ فهم موجوديـن في العآلم كله ،/
فلآ احد قآل عليهم انهم عنصرييـن بالعكس مآ نقول نحن على العربـ ،،
إلى البوتاغاز المدعوا تمسمان.
أنت تطلق إتهامات وتجيب عنها كأنك تقرأ ما وراء الصدوق ، تتهم الكاتب بالإلحاد والكفر وأنا أعرفه جيدا ويقوم بشعائره الدينية .
لعنت الله على أمثالك الذين يستغلون الدين لتكفير الناس فقد قال رسول الله ص : من قال لأخيه يا كافر فقد بائت بها أحدهما .
فكره القوميه العربيه هي اصللا كفكر الصهيونيه و القومجيه العربيه هي سبب وجود ديكتاتويريات كصدام وأسد وغيرهم من جمهوريين القومجيين وانا احي اردوغان و حزبه
أنا أحيي أخ ريف كوني ريفي أيضا أكره أن تعامل أي طائفة بأنها أقلية وتحرم من حقوقها.المهم لا يجب أن ندخل الدين الإسلامي هنا.حقيقة المسلمون الغير عرب هم أشد إسلاما من العرب التاريخ يؤكد ذلك.حاليا أردوغان التركي ظرب مثالا للمسلم المسؤول الحقيقي.سابقا الخطابي رحمه حافظ ع الإسلام في شمال افريقيا حتى أنه تكالبت الأمم آنذاك لقتال حسب رأيهم طارق بن زياد الجديد. أما عرب المغرب فماذا نفعل بهم هل نرميهم في البحر؟ و نعيش نحن؟ هل اردوغان تخلص من الأكراد؟ ا أخييجب أن نتعايش كما تعايش العرب و غير عرب.
السلام . ازول ذامغناس نتقاذاش سواطاس ا ثوْمات . انا على علم بأن هذه الاسطورة و هذا التاريخ المنسي
سيكونان في قمم الملتقيات و المحافل الدولية لفضح من هو العنصري في هذا البلاد بعد ما شنجت العروق
و جُمِّدةْ دماؤنا فهي الان في الطريق نحو بناء هيكلة و اعادة البرمجة من جديد
نحن امازيغ يعني ان لنا تاريخنا و عاداتنا و تقاليدنا وكذلك لغة التواصل بين هذا الشعب الدي عانا و لا يزال يعاني من الظلم و القهر من القبيل الاخر
ila kanti kathas b l 3onsoria rak bkayti fiya walakin ila kanti kataman b l horiya fifma katgoul ghadi tahtaram l hak diyalna f ikhtiar ma nourid machi tatahimona b jahl o nta akbar jahil vive le maroc vive le roi mohamed 6
3lach makaditouch tatsawro bli hna baghin l malik howa li yahkamna malkom wach tafkirkom mahdoud hta l had daraja wla li mawafakch 3la 20 fevrier rah m3a l makhzan ra hchouma had chi li katdiro fih wlah ila kanto fi3lan baghin l islah ra lmalik lah inasri mli twala l 3arch o howa khadam f l islah chof l modawanat l osra o chabaka tordiya w ta3lim w moharabat dor safih w siha w tachbib al idarat w………………… had chi kolo ma3ajabkomch wa a khoya rakom makathachmouch
ila kanti katalab b logha l amazighiya twali katkara f l madaris chrah liya fin ghadi ikhadmo biha had drari mni ikabro wla ghi nafkha l khawya w li l ichara hta ana chalha walakin makaya3nich ghadi nbazaz 3la wladi ikraw chi haja o homa maghadich ikhadmo biha o maghadich istafdo manha kono chwiya waki3iyin
vive le roi mohamed 6
هل سألتم أنفسكم يوما أيها الشباب الأمازيغي المغربي ، مع من نتحاور ؟ ونحن نطالب بدسترة اللغة الأمازيغية والإعتراف بالهوية الأمازيغية للبلد .
ألا تحسون بالتناقض عندما تطلبون هذه المطالب ممن هو غريب عن هذه الأرض ، وممن دستر لغته في الدستور وهمش لغة الشعب صاحب الأرض ، وممن إعترف قانونا بهويته في الدستور دون هوية الأرض التي جاء إليها واستوطنها عنوة رغم كل التبريرات ، ممن نصب أفراد عائلاته حكاما في كل مجلس وإدارة ، وهمش كل الأطر التي تنتمي للشعب الأصلي للارض ، ممن أفقر الشعب وجعله متخلفا ، ممن قتل المجاهدون وأبرم اتفاقية اقتسام ثروات البلد مع غرباء آخرين ، ممن يسجن كل مناضل يشير إلى الحقيقة ، ممن يقمع كل من يسير في حركة همها الإنعتاق ، ممن يقيم حفلات دعارة ومجون، ويجوع الأطفال ويزج بهم في السجون ،
قد يحصل أن يفعل أي شعب ما نفعله اليوم ، ولكن هل سبق لشعب أن فعل هذا ؟ لا طبعا ، إذن الأمر غريب بل هو تناقض فكري ، من يطلب ممن ؟؟؟ الغريب يطلب منا أم نحن نطلب منه ؟؟؟ أليس هذا هو التناقض بعينه ؟؟؟ أليس هذا ما يعرف بالمسير ضد عقارب الساعة ؟؟؟
الموضوع مطروح لنقاش صريح وفي المستوى المطلوب علميا
ana kanjawab assi tamsaman ana mowatin kankon fi ispanya ana magoltch machi mazian ntoma alli gallito asso9 afellay afellay lokan howa amazigi hor yhaz arayya almogribiyya homa alcatalan hit alcatalan hatta khadmo ochab3o 3ad talbo balmazigiyya hna mazal malgina alkhadma ongolo amazigiyya wah walakin hata tachba3 alkarch assi tamsaman
ommi amazogiyya
الى بعض الاضمغة المكلخة ! ليس بالخبز وجده يحيا الانسان …
الحيوانات وحدها تكتفي بالاكل لتحيا
من يبخث عن الخبز بلا حرية و كرامة ليحيا … لا فرق بينه و بين البهائم
نعم للوحدة الوطنية لاكن بالانتماء للارض و هويتها و من يرفض هدا بأي حجة كانت فهو مجنون
الى المدعو تنملال صحيح يذهب الى المسجد لكن اسأله عن رأيه في المسامين الذين اتوا الى المغرب سنة 640 سيقول لك انهم اتوا غزات قتلوا الرجال وسبوا النساء.اذن فكيف يعقل ان يقول هذا القول بينما يصلي صلاتهم.ء يعقل هذا.انا مستعد للجلد علنا اذ هو أقر امام الملأ بان الفاتحين جاءوا لينورونا بدين الاسلام. انصحك في الاخير كأخ بأن لا تشتم. أنا قلت ما يقول هو في الشارع . صلاتك التي تصليها أنت في رأيه أدخلها الينا المجرمون قتلة الرجال و مغتصبي النساء لعله صديقك اسأله عن رأيه في الفاتحين المسامون الذين أخرجونا من عبادة الحجرلنعبد خالق الحجر و البشر. .
اظنك يا تنملال الشخص نفسه صاحب المقال
تتحدث عن الامازيغية كان العرب قطعو رزقكم ادن فمن تكونون امازيغ الاطلس ام مازيغ الريف ام امازيغ سوس ام امازيغ الصحراء ادن فمن انتم نريد منكم لغة يحاورنا بها امازيغ الاطلس وسوس والريف اين هي ياسيدي فريف يختلف عن الاطلس لايمكن لك ان تفهم مايقوله السوسي بلهجته ولاالاطلسي بلهجته فكيف لكم ان توحدو لغة واحدة اريد ان اعرف كيف يافيلسوف عصره اخبرني كيف لكي يطبقونها انا لااختلف لكل شخص هويته وشخصيته وجدوره ولكن اللغة هي المشكل انت بداتك لوفهمت لهجة الاطلسي اوالسوسي فسوف احترمك ولكن اقسم لك بانك لاتفهم حرفا واحدا من لهجتهم فكفاك تبهرجا وبحث لك عن عمل
اذن انت من مدينة زايو متشرفين.اخي انك تظنني شخصا اخر.لا انا لست ذلك الشخص الذي في مخيلتك ولا اريد ان ادخل شحصا غريبا في الموضوع فيذهب الى مصير ما ربما مجهول هذا يتوقف على ردة فعلك.لا يا اخي اخوك من تمسمان و لدي عائلة في زايو ولا تتصور اشخاصا و تمشي في الشتم مهرولا حتى الان لم اقل لك كلمة جارخة بالعكس تحولت سيئاتك الى ميزان حسنات الا انني اسامحك فارجع لك حقك.فقط انا لا اريد ان يتم ادخال الاسلام هنا.اخي حقه ان يدافع عن اي لغة لكن ليدع الاسلام جانبا حينما يتحدث في الشارع.هل الباسكيون و الكتالنيون يشتمون د ينهم الكاتوليكي حينما يدافعون عن لغتهم هم حققوا حكمهم الذاتي منذ 70 عاما بسياستهم وعدم اقصاء ا لاخر.
عربي مع ترسيم الأمازيغية
أنا أعطي الحق، كل الحق للأمازيغ بالمطالبة بدسترة لغتهم التي تبقى في الأخير لغة جميع المغاربة كما سبق وقال صاحب الجلالة حفظه الله..لسبب بسيط، هو ماذا لو كنا نحن مكانهم نطالب بدسترة لغتنا؟ أليست اللغة حق مشروع للجميع؟ فلماذا نعطي لأنفسنا حق ونحرمه عن الآخرين؟ تفكر أستاذي في هذا جيدا. فكما بحق لي أنا وأنت التعلم…بلغتنا الأم هم كذلك من حقهم التعلم بالأمازيغية.
ثم لماذا هذا العداء المبطن لدى العديد منا تجاه هذه اللغة وكأنها مستوردة؟ أليست هي اللغة التي كان يتخاطب بها أجدادنا قبل أن يتعرب لسانهم..دفاعي اليوم على الأمازيغية أتى للأسف بعد عداء طويل لهذه اللغة وكل ما يتعلق بهذه اللغة. الى درجة اعتدائي حينما كنت طالب على أحد مناضلي ح.ث.أ..لكنني اليوم وبعد تفكير عميق، ومراجعات فكرية، وتجرد من كل خلفية، أصبحت مؤمن بحق اخواننا الأمازيغ في دسترة لغتهم جنبا الى جنب مع اللغة العربية.
سأختم بقولة تقول:
الجبن يرتدي أحيانا يرتدي عباءة العقل ليدعم ثقة صاحبه الجبان..
أنت هنا حبك للغة العربية وتشبتك بالقومية والهوية العربية…جعلك ترتدي عباءة العقل لتحارب عدوك..وأي عدو للأسف (الأمازيعية).
صاحب المقال كان متمدنا وعبر عن واقع بما راه مناسبا ولم يخرج عن اللياقة والاخلاق اطلاقا بينما تلك المجموعة التي تهاجمه على خلاف ذالك كما يظهر جليا لمن له ادنى عقل
والحقيقة ان تصرفات اولاءك المهاجمين تنطبق تماما مع تصرفات ….. الغزاة فلالوم عليهم لانهم مسيرون تقودهم الغريزة …. وليس العقل وفي الاخير اقول انهم من منتوج الحكومات العروبية اذن فهو مبرمج على ان يفعل ماتروناه من التصرفات البداءية فهو يحس في اللاوعيه انه مستوطن فكانت ردة فعله انكار الحقيقة فقلب في دهنه الباطل الى الحق وتمسك به لانه علة وجوده بيننا
ila zawi ….. howa anta ajjahal alkhobz kolo anta asii azzaaaaaaaa
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته المطلوب هو ان نكون مغاربة لافرق لداك على داك
إخوتي ألأمازيغ أشكركم جميعا أردت أن أقول لكم إذا كنتم تحبون بلدكم حقا فلنتفقوا جميعا فنحتفل بسنة الجديدة ألأمازيغ ونتجمع في مكان ما علينا نقولها بصوت عالية علينا أن نخبر العالم بأننا أمازيغ أحرار لكي يعرفنا العالم كله إخواني إن حكومة المغربية تتعمل معنا بالسياسة أما نحن لا نعرف من هي السياسة أرجوكم علينا أن نبدأ جميعا لكي نبحت عن ترخنا إذا بقينا سكيتين لن نفعل أي شيء عينا حتى نحن نتعمل مع الحكومة والشعب بالسياسة لكي نحقق هدفنا إذا أردتم بهذه السنة الجديدة ألأمازيغ أن نتجمعوا كلنا في أنوال فما رأيكم ….! أما إذا بقينا سكيتين أو نتكلم هنا في هذه المواقع والله لن نحقق أي شيء خصوصا مع المنفقين العرب الدجال الذي يشركون هنا في هذه الصفحة !!!!!!إحفر جبل بالمسمار ولا تناقش عروبي الدجال إنتها الكلام هيا إخوتي ألأمازيغ إلى أنوال لكي نحقق النصر إنشاء الله
الصراحة أنا مشيت لجميع المناطق الأمازيغية في المغربية فلم أجد العنصرية الا في الحسيمة وبنسب متفاوتة في الناظور يكرهون الذي يتكلم العربية فلو بحثنا لوجدنا جذوره أمازيغية .لذا يجب تغيير العقلية لأننا جميعا أبناء ادم.انا أمازيغي رغم عدم اتقاني للغة الأمازيغية الا أنني أفضل انسان عربي متعلم ومتفتح على أمازيغي متعصب والعكس .الانتماء لايساوي شيءا أمام العلم والمعرفة.